التاريخ

من هو مؤسس سلطنة ملقا

من هو مؤسس سلطنة ملقا التي كان يطلق عليها اسم ملاوية وموقعها في ماليزيا، وتعتبر السلطنة هي العاصمة الرسمية لمدينة ملقا، وسكانها يتحدثون باللغة الرسمية ملايو، والديانة التي كانت سائدة فيها هي الإسلام، وتم تسميتها على اسم نبات الأملج الذي كان ينتشر في المكان.

من هو مؤسس سلطنة ملقا

يرجع تأسيس سلطنة ملقا إلى السلطان باراميسوارا المعرف باسم إسكندر شاه وكان ذلك في سنة 1400 ميلاديًا وسوف نذكر بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • ولد إسكندر شاه آخر في سنة 1344 في الفلمبان وتوفي في عام 1414 ميلاديًا وهو في سن السبعين عامًا وكانت وفاته في سلطنة ملقا.
  • كان المعلومات أمير سومطرة لكنه هرب من بلده باليمبانج بعد أن تعرضت لهجوم الجاوية ومن ثم انتقل إلى سنغافورة ومكث بها لفترة إلى أن ذهب إلى ملقا.
  • تزوج من أميرة باساي وأنجب منها ميجات إسكندر شاه ابن رجا باراميسوارا الذي يعتبر ثاني السلاطين على ملقا.

تعرف على: من هو مؤسس سلطنة الفور

معلومات عن سلطنة ملقا

كانت فترة وجود سلطنة ملقا ما بين سنة 1400 إلى 1511 وفيما تميزت بما يلي:

  • بدأت إسكندر شاه مملكته (سلطنة ملقا) على نهر ملايو واعتنق الإسلام بعد أن كان هندوسيًا ومنح نفسه لقب سلطان 1414، وسرعان ما تزايد حجم المملكة إلى أن أصبحت سلطنة ملقا.
  • كانت سلطنة ملقا في القرن الخامس عشر في أكثر فترات قوتها أو في عصرها الذهبي حيث امتدت حدودها عبر تايلند إلى أن وصلت إلى سومطرة  التي تقع في شبه جزيرة ملايو.
  • أصبحت السلطنة في سنة 1430 ميلاديًا من المراكز التجارية الهامة في الجزء الجنوبي الشرقي من أسيا وكانت معروفة من التجار المحليين والعرب والهنود والصينيين.
  • ساهمت تلك السلطنة على نشر الإسلام في الأرخبيل الإندونيسي، وتطورت مع الوقت إلى أن أصبحت من طرق التجارة العالمية لأنها هي حلقة الوصل بين بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندي.
  • نهاية سلطنة ملقا جاءت عندما قررت البرتغال السيطرة على سوق التوابل وكانت في ذلك الوقت من القوى البحرية العظمى في المحيط الهندي، ومن هنا جاءت فكرة توسيع الإمبراطورية التجارية وغزو ملقا للسيطرة على التجارة مع الصين، بعد أن رفض محمود شاه الحلول والعلاقات الودية.

تعرف على: من هو مؤسس جوجل

ذكرنا من خلال موقع مستقبلنا من هو مؤسس سلطنة ملقا التي ظلت قائمة من سنة 1400 ميلاديًا وحتى عام 1511 ميلاديًا إلى أن قامت البرتغال بغزو السلطنة بقيادة البرتغالي الفونسو دي البوكيرك، ومن ثم تم تأسيس سلطنة جوهر في عام 1528.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى