التاريخ

من هو مؤسس الأردن

من هو مؤسس الأردن المعروفة باسم المملكة الأردنية الهاشمية وهي واحدة من البلدان العربية التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتتميز بموقعها الرائع الذي يكون في منتصف الشرق الأوسط ويحيط بها العديد من البلدان مثل الشام، وشبه الجزيرة العربية، وفلسطين وسوريا، والعراق والمملكة العربية السعودية، بجانب أن بها مدينة العقبة التي تقع على البحر الأحمر.

من هو مؤسس الأردن

عبد الله الأول بن الحسين هو صاحب الفضل في تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية وهو أول ملك عليها وسوف نذكر بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد عبد الله الأول بن الحسين في يوم 2 فبراير سنة 1882 ميلاديًا في مكة المكرمة.
  • والده هو الشريف حسين بن علي الهاشمي الذي قام بتأسيس المملكة العربية الحجازية، وكان هو صاحب فكرة استقلال العرب عن سيادة الدولة العثمانية، ويرجع نسبة إلى أشراف بني هاشم وأطلق عليه اسم ملك العرب.
  • كان له ثلاث أخوات وهم على الذي كان ثاني الملوك على الحجاز ولم يظل في الملك سوى عامين فقط، وفيصل الذي أصبح ملك العراق وأطلق عليه فيصل الأول، والثالث هو زيد.
  • تعلم عبد الله الأول في مكة ومن ثم أكمل دراسته في مدينة إسطنبول بتركيا، وكان محب للأدب العربي والتركي وشاعر وأديب.

تعرف على: من هو مؤسس الاتحاد السعودي

معلومات عن المملكة الأردنية الهاشمية

بعد معرفة من هو مؤسس الأردن يأتي الدور على ذكر بعض المعلومات الخاصة بالمملكة الأردنية والتي يكون من أشهرها ما يلي:

  • أطلق على الأردن ذلك الاسم نسبة إلى نهر الأردن الذي يوجد في الجزء الغربي منها.
  • يعيش على أرض الأردن العديد من الأشخاص من مختلف الثقافات واللغات والجنسيات المتنوعة.
  • الأردن لا يوجد بينها وبين الدول الأخرى أي حدود سوى نهر اليرموك ونهر الأردن الذين يقعان على حدود كل من سوريا وفلسطين.
  • يوجد في الأردن تضاريس مختلفة أهمها الجبال مثل جبل عجلون الذي يقع في الشمال، وجبال الشراة في الجنوب، لكن أغلب سطح الأردن يعتبر صحراوي.
  • ينقسم سطح الأردن إلى ثلاث أقاليم وهم المنخفض الأخدودي الخاص بوادي الأردن، المرتفعات الجبلية، وأخيرًا هضبة البادية الصحراوية. 

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الأردن وهو عبد الله الأول بن الحسين الذي أطلق عليه اسم الملك المؤسس والذي تولى ملك الدولة بعد قيام والده بعمل الثورة العربية الكبرى على الدولة العثمانية أثناء فترة الحرب العالمية الأولى، وتوفى يوم 20 يوليو 1951 عن عمر يناهز 69 سنة وتم دفنه في مدينة القدس.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى