العواصم

ما هي عاصمة يوغسلافيا وأهم معالمها السياحية

ما هي عاصمة يوغسلافيا التي تتكون من اتحاد  دولة كرواتيا وسلوفينيا ومملكة صربيا،  عاصمتها كانت عاصمة مملكة صربيا قديما وبعدها أصبحت عاصمة اتحاد يوغسلافيا، لأنها أهم مدنها واجملها حيث  تزخر بالمعالم السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة كما أنها أكبر المدن من حيث السكان والمساحة وبسبب كثرة مدن الاتحاد فإن سكانها يتحدثون باكثر من لغة، فما هي عاصمة يوغسلافيا وأهم معالمها السياحية.

ما هي عاصمة يوغسلافيا

مدينة بلغراد هي عاصمة يوغسلافيا الواقعة في دولة صربيا الأوروبية، في منطقة نهر الدانوب وسافا، تطل على حوض بانونيا من الجانب الشمالي والغربي، على ارتفاع ١٢٠ متر فوق مستوى سطح البحر.

وهي العاصمة الإدارية والسياسية والاقتصادية والثقافية وهي من أجمل مدن العالم وفي يوغسلافيا، حيث يقع فيها مقر الحكم والوزارات والمؤسسات العامة والسفارات وأهم المعالم الأثرية والثقافية ويتم فيها كافة الأنشطة الاقتصادية.

ويعيش في مدينة بلغراد ما يزيد عن مليون نسمة حيث يبلغ عدد السكان حوالي ١,٢٧٣,٦٥١ نسمة، وتغطي حوالي ٣٦٠ كيلومتر مربع لذلك هي من أكبر المدن من حيث عدد السكان والمساحة.

ويعني اسم بلغراد المدينة البيضاء وتحتوي على الكثير من الحدائق والنباتات الطبيعية.

اللغات الرسمية في يوغسلافيا

يوجد العديد من اللغات الرسمية في يوغسلافيا ويتحدث بها الكثير من الناس في الاتحاد، وتتمثل هذه اللغات فيما يلي:

  • اللغة الصربية الكرواتية ويتحدث بها أكثر من ١٢ مليون شخص.
  • اللغة الصربية السلوفينية ويتحدث بها حوالي ٢ مليون شخص.
  • اللغة الصربية المقدونية ويتحدث بها حوالي مليون و٢٠٠ ألف شخص.
  • اللغة الهنغارية يتحدث بها نصف مليون شخص.

أهم المعالم السياحية في يوغسلافيا

يوجد في عاصمة يوغسلافيا بلغراد العديد من الأماكن السياحية الثقافية، ومن أهم هذه المناطق ما يلي:

  • متحف الفن المعاصر: يضم أهم الأعمال الفنية المتعلقة بالقرن العشرين، وهو من أهم الأماكن الثقافية الموجودة في يوغسلافيا، كما تضم حدائق منحوتة ومناظر طبيعية تطل على نهر سافا الموجود في اتجاه القلعة.
  • جبل أفالا: من المعالم الجغرافيا الطبيعية الخلابة في العاصمة بلغراد، ويتميز بوجود برج شاهق الارتفاع في الجبل يمكن الاستمتاع بمشاهدة مساحات كبيرة تصل إلى ١٠٠ كيلومتر.
  • نصب البطل المجهول: تم دفن جندي مجهول من الحرب العالمية الأولى، يقع النصب على جبل أفالا ويبتعد عن البرج ٠,٧٧ كيلومتر.
  • دير راكوفيتشا: هي أحد الأديرة الصربية الأرثوذكسية من أقدم الأماكن المقدسة في بلغراد، وتبعد عن برج الافا حوالي ٦,٥ كيلومتر، يتكون من كنيسة رئيسية على الطراز البيزنطي واللوحات والفسيفساء وبرج الجرس ومبنى للإقامة.
  • متحف يوغوسلافيا: يضم عدد كبير من القطع الأثرية والتاريخية والفنية التي تعبر عن تاريخ الدولة والعاصمة، ويصل عدد القطع إلى ٢٠٠ ألف قطعة أثرية.
  • قلعة بلغراد: من أهم المعالم الأثرية الموجودة في بلغراد التي تعرضت للكثير من أعمال التخريب والدمار إلا أنها ما زالت موجودة.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى