عدد السكان

عدد سكان إثيوبيا

عدد سكان إثيوبيا أحد أهم دول قارة أفريقيا حيث تقع في الجهة الشمالية الشرقية من القارة السمراء وتعرف باسم دولة القرن الافريقي ويحدها من الجهة الشمالية دولة إريتريا ومن الجهة الشرقية دولة الصومال والجهة الجنوبية دولة كينيا أما في الجهة الغربية فتحدها دولة السودان وتتميز دولة اثيوبيا بكثرة عدد سكانها حيث يبلغ عدد سكانها حتى الآن حوالي مائة وأربعة عشر مليون نسمة ومن خلال هذا المقال سنتعرف على عدد سكان إثيوبيا وكل التفاصيل عنهم.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

عدد سكان إثيوبيا

تصنف دولة اثيوبيا كواحدة من أكثر الدول كثافة سكانية من الدول غير الساحلية وبشكل خاص بقارة افريقيا فهي تعد الثانية على قارة أفريقيا من حيث تعداد السكان فقد بلغ عدد سكان اثيوبيا بحلول عام 2021م 114,963,588 نسمة.

تقدر نسبة سكان اثيوبيا على مستوى العالم بنسبة 1.47٪ من إجمالي سكان العالم وهي نسبة كبيرة جدًا.

سكان دولة اثيوبيا في ازدياد مستمر فقد زاد عدد سكانها حوالي اثنان ونصف مليون نسمة في عام واحد ما بين ٢٠٢٠م ،٢٠٢١م.

تقع دولة اثيوبيا في ترتيب بلدان العالم من حيث عدد السكان في المرتبة الرابعة عشر حيث يسبقها دولة اليابان والتي يبلغ عدد سكانها حوالي مائة وستة وعشرون مليون وأربعمائة وستة وسبعون ألف نسمة ويلي دولة اثيوبيا في ترتيب دول العالم من حيث عدد السكان دولة الفلبين حيث بلغ عدد سكانها مائة وتسعة مليون وخمسمائة وواحد وثمانون ألف نسمة.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

مساحة دولة اثيوبيا

تعتبر دولة اثيوبيا من أكبر دول العالم من حيث المساحة فقد وصلت مساحتها في الوقت الحالي إلى مليون كيلو متر مربع وهو ما يجعلها الدولة الأكبر من حيث المساحة من بين دول قارة أفريقيا الغير ساحلية.

أكثر ما يميز دولة اثيوبيا هو كثرة التضاريس والجبال فيها وعدم استواء أرضها كما تشكل نسبة الأراضي الزراعية الخصبة القابلة للزراعة بشكل كبير مساحة كبيرة من أراضي الدولة وهو السبب في امتهان معظم سكان اثيوبيا مهنة الزراعة.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

طقس اثيوبيا

يختلف مناخ اثيوبيا باختلاف المناطق بحسب الارتفاعات حيث تتميز المناطق الاستوائية في اثيوبيا والتي تكون تحت ارتفاع ١.٨٣٠ متر بدرجة حرارة متوسطة تكون غالبًا سبعة وعشرون درجة مئوية ونسبة سقوط الأمطار فيها نادرة حيث بلغ معدل سقوط الأمطار ٥١٠ مم بشكل سنوي.

أما مناطق شبه الاستوائية في اثيوبيا والتي تتميز بالهضاب وتكون بين ارتفاع ١.٨٣٠ متر ،و٢.٤٤٠ متر ودرجة الحرارة فيها تقل نسبيًا حيث تكون اثنان وعشرون درجة بمعدل سقوط أمطار سنوي يتراوح ما بين ٥١٠ إلى ١.٥١٥ مم.

أما جميع المناطق التي تكون على ارتفاع فوق ٢.٤٤٠ متر فتكون درجة الحرارة فيها ستة عشر درجة مئوية وتتميز بالبرودة الشديدة.

المجموعات العرقية واللغة في اثيوبيا

تتميز دولة اثيوبيا بتعدد أعراق سكانها ولذلك يتم تقسيمهم بحسب اللغة حيث تم الاعتماد على الاختلاف اللغوي الاثني عندما تم إعادة هيكلة التقسيم الإداري في الدولة وكان ذلك في فترة التسعينات.

بشكل عام فإن سكان دولة اثيوبيا يتحدثون العديد من اللغات والتي قد يصل عددها إلى مائة لغة أو أكثر قد قسموا إلى أربعة فئات مختلفة وهم النيلوتيك ،والنيلوساهاران ،واللغات الكوشية ،والسامية ،والموسية.

جميع تلك اللغات تندرج تحت عائلة اللغات الافرو آسيوية كما يأتي تحتها جميع لغات سكان اثيوبيا وفي دستور الدولة يتم الاعتراف بشكل رسمي بجميع اللغات الأثيوبية.

تعتبر اللغة الأمهرية هي أكثر لغات سكان اثيوبيا انتشارًا وتعد أشهر لغات دولة اثيوبيا كما تتخذ الحكومة الاتحادية من اللغة الامهرية لغة رسمية لها.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الأقصر

السياحة في اثيوبيا

تتعدد مميزات دولة اثيوبيا ومنها القطاع السياحي حيث تتميز بكثرة الأماكن السياحية فيها التي تجذب الكثير من السياح إليها وذلك لما تتمتع به من ثقافة وتاريخ عريق.

تضم دولة اثيوبيا تسعة معالم سياحية من أهم وأشهر المعالم السياحية في العالم حيث تضعها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تحظى أيضًا اثيوبيا بالعديد من المناطق الطبيعية الموجودة في قارة أفريقيا والتي تعد نقطة جذب قوية للسياح من جميع دول العالم حيث يعيش في اثيوبيا الكثير من أنواع الطيور النادرة مع وجود بعض الثديات.

من اشهر المعالم في اثيوبيا هي شلالات النيل الأزرق ،ومنتزه اواش الوطني ،وأكسوم ،والوادي المتصدع العظيم ،وقلاع غوندار ،وبحيرة تانا ،وجبال سيميان ،ولاليبيلا.

في نهاية مقالنا وحديثنا عن عدد سكان إثيوبيا وكل التفاصيل التي تخص سكان اثيوبيا من لغة وعرق وغير ذلك وبعض المعلومات الهامة حول دولة اثيوبيا من موقع ومناخ وسياحة نرجو أن يكون المقال قد اشتمل على كل ما يخص سكان اثيوبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى