عدد السكان

عدد سكان الصين

يشهد العالم الآن متابعة ظاهرة انخفاض عدد سكان الصين، والذي يعتبر أمرًا مثيرًا للجدل، إذ تعتبر الصين أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، ولذلك يعتبر انخفاض معدلات مواليدها أمرًا غريبًا بالنسبة للكثير من الناس، ويذكر العديد من الخبراء أن لذلك الانخفاض تداعيات سلبية تؤثر على اقتصاد الدولة، وانتاجيتها، وعددًا من الجوانب الأخرى بالبلاد.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

عدد سكان الصين

تعتبر جمهورية الصين الشعبية أعلى دول العالم كثافة سكانية، إذ يتجاوز عدد سكانها مليار وأربعمائة ألف مواطن، وهي دولة واقعة شرق قارة آسيا، وتتكون من مقاطعتين، وأربعة بلديات يتم إدارتها بشكل مباشر، كذلك خمسة مناطق ذاتية الحكم.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

تراجع عدد المواليد والسكان في جمهورية الصين

أوضحت بيانات رسمية نشرت في نهاية العام الماضي أن الصين قد شهدت تراجع في عدد سكانها لأول مرة منذ 60 عام، مما أدى لمواجهة البلاد أزمة ديموغرافية قوية، قد تتسبب في تقلص معدل القوة العاملة في الصين على المدى الطويل، وبالتالي يزداد العبء على تكاليف الضمان الاجتماعي، والرعاية الصحية بالبلاد.

إذ أوضح المكتب الوطني للإحصاءات أنه في عام 2022 قد شهدت الصين انخفاضًا في عدد السكان وصلت نسبته 0.85% مقارنة بعام2021، أي بنحو 850 ألف فرد.

وقد بلغ عدد السكان بنهاية عام 2021 ما يصل إلى 1.41175 مليار شخص مقارنة بالعام الذي يسبقه، والذي كان قد بلغ 1.41260 مليار مواطن.

كذلك أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الحكومي أن معدل المواليد قد بلغ في عام 2022 حوالي 6.77 مولود لكل ألف شخص، أي انخفض عن معدل عام 2021 حوالي 7.52 مولود، وهو أقل معدل مواليد على الإطلاق، وقد كانت المرة الأخيرة التي سجلت فيها الصين معدل منخفض في عدد سكانها عام 1960، عندما واجهت جمهورية الصين أسوأ مجاعة في تاريخها الحديث.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

انخفاض السكان بشكل مضاعف في ظل كورونا

يقول عدد من الخبراء الاقتصاديين في وحدة الاستخبارات الاقتصادية أنه على الأغلب سيستمر معدل عدد سكان الصين في الانخفاض، وربما يكون أكثر سوء عما قبل، بالأخص بعد انتشار جائحة كوفيد، إذ تنبأ أولئك الخبراء أن عدد السكان سيستمر في التقلص أكثر أثناء عام 2023.

وأضافوا أن معدل بطالة الشباب المرتفع وضعف الدخول الحالية، قد يتسبب في تأخر خطط الزواج والولادة للمواطنين الصينيين مما سيؤدي إلى انخفاض عدد المواليد الجدد، وبالتالي انخفاض عدد السكان عما هو معروف ومعتاد.

وأوضحت عدد من الدراسات إنه من المرجح أن يصل معدل وفيات الصين بحلول عام 2023 نسبةً أعلى مما كانت عليه قبل وباء العدوى بفيروس كورونا، إذ شهدت الصين زيادة في عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ أن كانت قد تخلت عن سياسة صفر كوفيد في نهاية عام 2020.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الأقصر

الاقتصاد في الصين

يعتبر الاقتصاد الصيني أهم وأقوى أنظمة الاقتصاد على مستوى العالم، وأكثرها تعقيدًا، وذلك:

  • منذ بدأت سياسة الإصلاحات الاقتصادية في عام 1978، حيث أصبحت الصين واحدة من أسرع البلدان ازدهارا وتطورًا في معدل الاقتصاد عالميًا.
  • تم تصنيفها في عام 2014 ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، والأكبر في القدرة الشرائية المتعادلة.
  • إلى جانب كل ما سبق، تعتبر الصين دولة معترف بها لاستخدام الأسلحة النووية، وذلك نتيجة لامتلاكها أكبر ميزانية دفاع لتحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم، وأكبر جيش على مستوى العالم.

تأثرت معدلات كثافة عدد سكان الصين بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة إلى حدٍ كبير، وذلك نتيجة للجوء إلى اتباع سياسة الطفل الواحد التي أحدث صدىٍ واسع على مستوى البلاد، والتي أدت بدورها لإبطاء معدل النمو السكاني.

زر الذهاب إلى الأعلى