عدد السكان

عدد سكان روما

روما هي العاصمة والبلدية وأكبر مدينة في البلاد والأكثر اكتظاظًا بالسكان مع أكثر من 2.7 مليون شخص موزعين على 1285.3 كيلومتر مربع، تقع المدينة في الجزء الغربي الأوسط من شبه الجزيرة الإيطالية، على نهر التيبر في منطقة لاتسيو الإيطالية، من خلال المقال سنجيب على عدد سكان روما.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

عدد سكان روما

يبلغ عدد سكان روما حوالي 4،257،056 نسمة، وفقًا لإحصاءات عام 2020 حيث تحتل المرتبة الأولى بين أكبر المدن الإيطالية من حيث عدد السكان والكثافة السكانية، وتحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكبر المدن في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

إحصائيات عن تعداد سكان روما

  • تم ذكر بعض المعلومات عن تعداد سكان مدينة روما حسب آخر الإحصائيات:
  • يبلغ عدد الذكور في روما 2،081،239 مقارنة بنسبة الإناث والتي تقدر بنحو 2،260،973.
  • يتم تقسيم نسبة السكان حسب الفئة العمرية في روما على النحو التالي.
  • يبلغ عدد سكان روما الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا 709141 شخصًا ، و 2706.437 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18-64 عامًا وحوالي 926634 شخصًا تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  • تبلغ نسبة المهاجرين أو غير الإيطاليين في روما 9.5٪ من إجمالي السكان.
  • بلغ عدد المتزوجات في روما 991721 حسب إحصائيات عام 2019.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

لغة ودين السكان في روما

تعتبر اللغة اللاتينية هي اللغة الأصلية لسكان مدينة روما ولكن مع مرور الوقت وخلال العصور الوسطى، تطورت اللاتينية إلى اللغة الإيطالية والتي تمثل مزيجًا من اللهجات الإقليمية المختلفة وأهمها اللهجة التوسكانية وتمكن الرومان من إيجاد لهجاتهم الخاصة وهي لهجة الرومانيسكية.

 من وجهة نظر دينية

 فإن الغالبية العظمى من سكان مدينة روما كاثوليكية، بالإضافة إلى الجماعات الدينية الأخرى، مثل الجماعات اليهودية التي عاشت في المدينة لآلاف السنين، بالإضافة إلى النمو الكبير للمجتمع الإسلامي في روما بسبب زيادة أعداد المهاجرين من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان لبيا

جغرافية روما ومناخها

 تقع مدينة روما في دولة إيطاليا وتحديداً في الجزء الغربي الأوسط من شبه الجزيرة الإيطالية على ضفاف نهر التيبر في إقليم لاتسيو.

  • الإحداثيات الجغرافية تقع على خط الطول 12.511330 وخط العرض 41.891930.
  • تحتل روما مساحة جغرافية تبلغ 1285 كيلومتر مربع بحدودها وبالنظر إلى الطقس، فإن المناخ السائد في روما هو مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​
  • مناخ البحر الأبيض المتوسط  حيث يسود الطقس الدافئ والجاف خلال فصل الصيف والطقس البارد ورطبة خلال الشتاء.

اقتصاد روما

تطور القطاع الاقتصادي في روما بشكل ملحوظ بمرور الوقت.

  • كان الاقتصاد يعتمد في السابق على الزراعة وتطور لاحقًا ليعتمد على الصناعة ومصادر مختلفة.
  • ساهم الاقتصاد في روما بشكل كبير في اقتصاد البلاد.
  • بلغت مساهمة قطاع الخدمات 48٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 35٪ بالنسبة لقطاع الصناعة و 13٪ في مجال الإدارة.
  • عام، و 4٪ للقطاع الزراعي، ومثلت روما مقار العديد من الشركات متعددة الجنسيات والمصانع والمؤسسات والمراكز المالية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان البحرين

نظام الحكم في روما

تمثل مدينة روما مقر الحكومة الإيطالية ورئيس الحكومة هو نفسه رئيس الوزراء الذي يعينه رئيس الدولة ويوافق عليه البرلمان الذي يتكون من يتم اختيار مجلسين عن طريق التصويت الشعبي الذي يحدث كل خمس سنوات ويحكم المدينة روما من قبل رئيس البلدية ومجلس المدينة ومبنى الكابيتول هيل هو المقر الرسمي للبلدية. من وجهة نظر إدارية، تنقسم روما إلى 6 مناطق ضواحي و 52 منطقة زراعية وينقسم المركز التاريخي إلى 22 منطقة.

في نهاية المقال قد تعرفنا على عدد سكان روما ولكن لا يوجد تنوع عرقي كبير في مدينة روما، الغالبية العظمى من السكان هم من الإيطاليين، بمعدل 92.63٪ ، مع نسبة من المجموعة العرقية من رومانيا وبولندا.

زر الذهاب إلى الأعلى