شهر رمضان

كفارة إفطار رمضان للولادة

ما هي كفارة إفطار رمضان للولادة؟ صيام شهر رمضان من الأمور المفروضة علينا ولكن يوجد بعد الحالات المسموم لها بالإفطار في نهار رمضان من بينها المرأة في حالة الولادة، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن الكفارة التي تخص الإفطار في تلك الحالة، وسنتحدث عن ذلك في هذا المقال.

#اقرأ أيضا: أسباب تمنع الحامل من الصيام

كفارة إفطار رمضان للولادة

النفاس والطهارة من الحيض من شروط صحة الصيام فيما يخص المرأة، والمرأة التي تلد خلال شهر رمضان تكون نفساء فلا يكون هناك صيام عليها، وذلك الأمر يترتب عليه قضاء ما قد أفطرته هذه المرأة خلال رمضان.

ومن الجدير بالذكر أنها إذا صامت يكون صيامها باطل، وبالتالي فإن الفطر في حقها يكون واجب والصيام لها يكون محرم.

#اقرأ أيضا: أذكار العشر الأواخر من رمضان

أحكام تتعلق بالطهر من النفاس في رمضان

إذا صامت المرأة في بداية اليوم ثم تعرضت إلى النفاس فإنها تفطر وتقضي ذلك بعد انتهاء شهر رمضان، وأهل العلم قد ذهبوا في حكم إمساك النفساء بقية اليوم في حالة طهرت خلال النهار إلى قولين ستوضحهم فيما يلي:

  • المالكية وكذلك الشافعية والحنابلة قالوا بعدم وجوب إمساك بقية اليوم لمن طهرت في نهار رمضان.
  • الحنفية قالوا بوجوب إمساك النفساء والحائض بقية اليوم في حالة الطهارة خلال اليوم.
  • والشافعية ومعهم الحنابلة استحبوا لمن طهرت من النفاس خلال النهار أن تمسك بقية اليوم، والمالكية ذهبوا إلى عدم استحباب الإمساك وبالتالي الأكل جائز.

#اقرأ أيضا: آداب الإفطار في رمضان

كفارة إفطار رمضان للمرضع والحامل

في حالة خوف المرأة الحامل على نفسها أو على ولدها فيجوز لها أن تفطر وبعد ذلك عليها أن تقضي الأيام التي فطرت بها وذلك باتفاق أهل العلم، وفي حالة أحرى في حالة خوف المرضع أو الحامل على الولد فقط فيجوز لها القضاء دون الإطعام ويوحد قول آخر في تلك الحالة أنه عليها القضاء مع وجود فدية، والمرأة لها الحق في أن تأخذ بأي قول منهما.

#اقرأ أيضا: فدية تأخير قضاء الصيام

وإلى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن الكفارة التي تخص إفطار المرأة التي تلد في شهر رمضان الكريم، فهي تفطر بعض الأيام بسبب ذلك الأمر وليس هناك حرج في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى