شهر رمضان

كيفيه صلاه التراويح

كيفيه صلاه التراويح؟ شهر رمضان الكريم الشهر الأعظم على مدار العام ففيه ليلة القدر وفيه تفتح أبواب السماء، وتصلى صلاة التراويح في هذا الشهر الكريم بناء على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نقتدي به ونسير على نهجه وخطاه.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

كيف تصلى صلاة التراويح

جمهور الفقهاء قد اتفقوا على أن صلاة التراويح يتم أداؤها ركعتين بعد ركعتين وذلك بناء على ما رواه عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد قال “صلاة الليل مثنى مثنى”.

واختلف كل منهم في جواز الصلاة دون السلام بين كل ركعتين، فالحنفية قد ذهبوا إلى جوازها كاملة بتسليمة واحدة، والشافعية قد ذهبوا إلى بطلان الصلاة لمن صلى ٤ ركعات بتسليمة واحدة.

الشافعية قد قالوا إن من صلى ٤ ركعات بتسليمة واحدة فقد بطلت صلاته، والحنابلة قد اعتبروا أن من قام بعد الركعة الثانية يجب عليه أن يرجع لكي سليم، وإن لم يفعل فإن صلاته باطلة.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

وقت صلاة التراويح

يبدأ وقت تلك الصلاة بعد أن تنتهي من صلاة العشاء وسنتها وقبل الوتر، والوقت الخاص بها يمتد إلى آذان الفجر الثاني، والشخص الذي يصليها قبل صلاة العشاء عليه أن يعيدها، وذلك لأنها من السنن التي تتبع الفريضة.

لا يجب أن يتم أداء الصلاة إلا بعد فرض العشاء، إضافة إلى أنها غير صحيحة بعد صلاة الفجر لأن وقتها قد فات وتعتبر ضمن الصلوات التي تقضي بعد خروج وقتها، وصلاتها بعد العشاء وقبل السنة أمر جائز إلا أنه من الأفضل أن يتم القيام بها بعد السنة.

اشتراط النيّة في صلاة التراويح

  • تعيين النية لهذه الصلاة شرط عند الحنابلة وكذلك الشافعية وبعض من الحنفية، فهي غير جائزة لديهم في حالة عدم تحديد النية.
  • يجب على المصلي أن ينوي قيام الليل في شهر رمضان لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال إنما الأعمال بالنيات.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

وإلى هنا وصلنا الى نهاية الحديث عن كيفيه صلاه التراويح في شهر رمضان الكريم، ويجب أداؤها بعد الانتهاء من سنة صلاة العشاء.

زر الذهاب إلى الأعلى