العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية أو العملات المشفرة

ما هي العملات الرقمية أو العملات المشفرة، تُعد العملات بنوعيها سواء كانت الرقمية أو المشفرة فهي أحد أنواع الأصول الرقمية التي يمكن بيعها وشراؤها أو استخدامها كوسيلة من وسائل الدفع والاستثمار وعلى الرغم من ذلك فإن هناك فرق بينهما من حيث الطبيعة والاستخدام والتصميم.

ما هي العملات الرقمية أو العملات المشفرة

العملات الرقمية: تُعد العملات الرقمية هي عبارة عن مجموعة من العملات الافتراضية أو الرقمية المصممة خصيصًا للعمل كوسيلة للتبادل كما أنها تستخدم التشفير للتحقق من العملات والسيطرة على إنشاء وحدات جديدة من أي عملة رقمية أخرى، وبشكل رئيسي يكون لتلك العملات الرقمية إدخالات محدودة في قاعدة البيانات لا يمكن لأي حد أن يغيرها إلا بعد استيفاء شروط معينة.

من الجدير بالذكر أنه ضمن شبكة العملات الرقمية يمكن للمعدنيين فقط تأكيد تلك المعاملات من خلال حل اللغز التشفيري حيث أنهم قومن بوضع علامات عليها تفيد بأنها شرعية ومن ثم يبدأون في نشرها.

العملات المشفرة: وهي عبارة عن عملات رقمية تم تشفيرها من خلال تقنية البلوكشين وهي تعتمد بشكل كبير على الشفافية والتشفير والتوزيع اللامركزي والتحقق الذاتي، كما أنها عملات لا تنظم من خلال الحكومات أو البنوك المركزية، تشتمل تلك العملات على ” بيتكوين، إيثريوم، ريبل، ليتكوين “.

كما أنها عملات أخذت مفهومًا نسبيًا جديدًا وهي لا تزال قيد التطوير والتغيير وتستخدم بشكل أساسي كأحد وسائل التداول والاستثمار والتخزين وهي تتميز بالعديد من المميزات منها السرية واللامركزية.

أوجة الاختلاف بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

هناك أربع اختلافات جوهرية وأساسية بين العملات الرقمية والعملات المشفرة وهي كالتالي:

  • تصميم العملات: حيث تتميز العملات الرقمية بأنها تمثل العملات التقليدية مثل اليورو والدولار وتصدر من قبل البنوك المركزية، أما العملات المشفرة فهي مصممة بتقنية البلوكشين والتي تعتمد على الشفافية والتشفير والتوزيع اللامركزي ولا تدار بواسطة  الحكومات.
  • أمان تداول العملات: حيث تعتمد العملات الرقمية على الحماية الأمنية المتاحة لها من قبل البنوك، بينما تتميز العملات المشفرة بمستوى أعلى من الأمان والحماية وذلك بسبب تقنية البلوكشين اللامركزية.
  • السيولة: تتميز العملات الرقمية بمستوى عال من السيولة والتداول، بينما يتفاوت مستوى تداول العملات المشفرة.
  • التحوط: يمكن استخدام كلا من العملات الرقمية والمشفرة للتحوط ضد تقلبات السوق.

إلى هنا ينتهي حديثنا اليوم عن ما هي العملات الرقمية أو العملات المشفرة وقد تعرفنا فيه من خلال الموقع مستقبلنا على الفرق بينهما.

زر الذهاب إلى الأعلى