منوعات

من هو مؤسس علم الجبر

من هو مؤسس علم الجبر الذي يعتبر واحد من فروع علم الرياضيات، ويختص بإيجاد حلول لبعض المعادلات التربيعية والخطية، التي يتم فيها إدخال الرموز مكان الارقام الغير معروفة، والدراسة فيه تكون قائمة على البنى الجبرية والنقاط المتشابهة بينها، بالإضافة إلى العلاقات والكميات.

من هو مؤسس علم الجبر

أبو عَبد الله مُحَمَّد بن مُوسَى الخَوارِزمي هو مؤسس علم الجبر وسوف نذكر بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • كان يطلق على محمد بن موسى عدة ألقاب منها أبي جعفر أو الخوارزمي، وهو من مواليد سنة 164 هجريًا التي توافق سنة 781 ميلاديًا في خوارزم، وهو من أشهر علماء المسلمين في مجال الرياضيات.
  • عاش محمد بن موسى في قرية قطربل الموجودة في عراق والتي تم التوجه إليها بعد اعتناق عائلته الإسلام، وبدأت رحلة تعلم الخوارزمي داخل مسجد القرية، وقام والده بتعليمه بعض اللغات مثل الفارسية والتركية.
  • زاد اهتمام الخوارزمي بالأشكال وحساب المسافات الوهمية وهو في سن ال20 لذلك التحلق لتعلم علوم الرياضيات داخل بيت الحكمة الذي تم تشييده على يد هارون الرشيد.
  • تعيين محمد بن موسى في منصب باحث ومترجم داخل بيت الحكمة والتي كانت وقتها من أكبر مراكز البحث العلمي في العالم.
  • أصبح الخوارزمي بعد ذلك أمين على مكتبة المأمون الذي تولى الخلافة العباسية بعد أخيه الأمين بجانب عمله في بيت الحكمة.

تعرف على: من هو مؤسس علم التصنيف

الخوارزمي وعلم الجبر

بيت الحكمة كان بداية معرفة الخوارزمي وفيه تعلم العديد من العلوم لكن كان شغفه الأكبر بعلم الرياضيات وسوف نوضح أشهر ما قدمه في ذلك العلم فيما يلي:

  • وضع أسس علم الجبر وبدأ ذلك بعد حل معادلات الدرجة الأولى والثانية.
  • جاءت تسمية علم الجبر من كتاب تم تأليفه من خلال عالم الرياضيات والفلك محمد بن موسى كان بعنوان الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة الذي كان الهدف الرئيسي من تأليفه هو تسهيل المعاملات الخاصة بالمواريث.
  • كان الخوارزمي هو أول من أضاف الرقم صفر على الأعداد وقام بتحويلها إلى النظام العشري، ووضع الأسس الخاصة بعلم المثلثات.
  • جميع مؤلفات ومخطوطات الخوارزمي تم ترجمتها إلى العديد من لغات العالم، كما أنه صحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط وأوضح ذلك في كتاب «صورة الأرض».
  • يطلق على الخوارزمي اسم جد الكمبيوتر لأنه وضع القواعد الرياضية التي تعتبر هي أساس البرمجيات في العصر الحالي والتي يطلق عليها اسم الخوارزميات.

تعرف على: من هو مؤسس علم الاجنة

ذكرنا من خلال موقع مستقبلنا من هو مؤسس علم الجبر وذكرنا نبذة عن ما ساهم به في تطوير ذلك العلم طوال حياته إلى أن توفى في سنة 232 هجريًا التي كانت توافق 847 ميلاديًا.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى