شهر رمضان

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟ صلاة التراويح هي ضمن السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك اختلاف في أداؤها والبعض يتساءل عن إمكانية صلاة التراويح بعدد ركعات يكون أقل من ٨، ومن الجدير بالذكر أن كل عمل خير في شهر رمضان يكون مضاعف في الأجر والثواب.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

عدد ركعات صلاة التراويح

  • رسول الله صلى الله عليه لم يكن على المسلمين عدد ركعات محددة، لأنه بذلك أراد ألا يشق على الأمة الإسلامية وأن يجعل ذلك الأمر سهل.
  • ورد في السنة النبوية أنه رسول الله كان يوتر ب ١١ ركعة وكان يصليها مثنى وينهي بالركعة الحادية عشر التي هي الوتر.
  • يجوز الزيادة على عدد الركعات السابقة مثلما فعل عمر بن الخطاب وغيره من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، على أن تكون الركعات مزدوجة وكل ركعتين بتسليمة.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

أقل عدد ركعات في صلاة التراويح

كان محمد صلى الله عليه وسلم يخفف إلى العباد فلم يذكر أنه صلى زيادة أو أطال أثناء القراءة في صلاة من الصلوات، فقد كان رسول الله لا يزيد عن ١١ ركعة في رمضان أو غيره.

وقد جعل رسولنا صلاة التراويح بناء على اجتهاد الفرد وقدرته على الصلاة، فيمكن ٨ ركعات للتراويح مثلما فعل النبي أو الزيادة عن ذلك، ومن الجدير بالذكر أن ركعتين فقط للتراويح هما أقل عدد يمكن للفرد أن يصليها.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات

  • نعم يجوز ذلك الأمر فكل إنسان يصلي حسب المقدرة الخاصة به وطاقته على القيام، فرسول الله صلى الله عليه لم يفرض عدد معين من الركعات لصلاة التراويح.
  • وجعل تلك الصلاة سنة وأكد عليها، ثم ترك العدد الخاص بها بناء على الاجتهاد في العبادة، وبين رسولنا الكريم كيفية أداء تلك الصلاة التي تأتي بعد العشاء.

تعرفنا في ذلك المقال أنه يمكن أداء صلاة التراويح ب ٨ ركعات فقط في شهر رمضان الكريم، وذلك مثلما فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يشق على المسلمين قط.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى