السياحة

وصف مدينة عنابة ونبذة تاريخية عنها

وصف مدينة عنابة هي مدينة عربية جزائرية تابعة إدارياً لولاية عنابة، وتعتبر عاصمتها الإدارية، وتبلغ مساحتها 1421 كيلومتراً مربعاً، وترتفع ثلاثة أمتار عن سطح البحر، وقال عنها الكاتب الجزائري الدكتور عز الدين ميهوبي حيث قال عنها: (عنابة مدينة كلما طالت في الزمن صغرت لأنها طفل جميل).

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

وصف مدينة عنابة

وصف مدينة عنابة هي توأمة مع مدينة بنزرت ومدينة سانت إتيان، تتميز عنابة برمالها الذهبية، ونقاء مياهها الدافئة، وموقعها على شريط ساحلي من البحر بمساحة 80 كيلومترًا، تحدث عنها كثير من الكتاب مثل الكاتب.

موقع مدينه عنابة

تقع عنابة جغرافيا في الجانب الشمالي الشرقي من الجزائر، وتحديدا بالقرب من وادي سيبوس على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على بعد 600 كم من مدينة الجزائر، و 150 كم من مدينة قسنطينة، و 246 كم من مدينة جيجل، و 80 كم من مدينة جيجل الحدود الجزائرية التونسية.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

سكان مدينة عنابة

 ويحتل سكان عنابة المرتبة الرابعة بين المدن الجزائرية من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 257359 ألف نسمة، وبكثافة سكانية تبلغ 181 نسمة في الكيلومتر المربع، بحسب إحصائيات عام 2008 م، كما يتحدث سكانها اللغة العربية واللغة الأمازيغية، وهما لغة رسمية في الجزائر، يؤمن معظم سكانها بالدين الإسلامي.

نبذة تاريخية عن مدينة عنابة

 وكان ذلك قبل الغزو الفرنسي عام 1830 م، وفي عام 1832 م حصلت فرنسا على امتيازات تجارية قبل بدء الغزو، وظلت مدينة عنابة ميناءًا تجاريًا مهمًا خلال القرن التاسع عشر، وفي الخمسينيات خصصت الحكومة الفرنسية أقامت المدينة عددًا من المشاريع الصناعية الكبرى، وكانت موطنًا لأهم مصنع للصلب في الجزائر، وكان هدف فرنسا من ذلك ربط التنمية الاقتصادية للجزائر في فترة ما بعد الاستقلال بفرنسا نفسها.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

معالم مدينة عنابة

توجد مجموعة متميزة من المعالم لدى مدينة عنابة وهى:

  • معالم مسجد عنابة صلاح باي: صمم المسجد على الطراز الأناضولي من حيث أبعاده وحجمه، ويحتوي على قاعة صلاة وفناء وصالة خارجية ومدرسة قرآنية وقاعة استقبال.
  • كاتدرائية القديس أوغسطينوس: شيدت على أنقاض هيبو إبان الاحتلال الفرنسي، وهي عبارة عن مبنى بهندسة معمارية رائعة تضم تمثال للقديس مع عظم في يده اليمنى.
  • مسجد سيدي أبو مروان: بني في نهاية القرن الرابع الهجري وتحديداً في عهد الأسرة الزيرية.
  • هيبون: أطلال رومانية تقع بين تلال ضاحية عنابة الجنوبية، وتسمى محليًا باسم لالا بونا. وتضم بقايا مدرجات الأوركسترا، والمقابر، والمسرح، والتماثيل مثل تمثال حكيوس، وتمثال آلهة الحب، وتمثال القديس أوغسطين، وتمثال إسكولاب، كما أنه يحتوي على بازيليك كاثوليكية السلام.
  • متحف هيبون: يحتوي على مجموعة كبيرة من اللوحات الفسيفسائية والأواني النحاسية والفضية التي تعود إلى عدة فترات تاريخية مرت عبر عنابة.
  • القصبة القديمة: وتتميز باحتوائها على عدة منازل كبيرة الحجم، وبها قاعات وحدائق واسعة، بالإضافة إلى الصناعات التقليدية مثل الفخار والجلود والبورسلين والنقش والطرابيش والسجاد.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

مهرجانات مدينة عنابة

مهرجانات المدينة تستضيف هذه المدينة العديد من المهرجانات الدولية والوطنية، مثل مهرجان الفولكلور، ومهرجان موسيقى الروك، ومهرجان الثوب التقليدي، ومهرجان أغنية الراب، ومهرجان مالوفيان للأغنية، ومهرجان هيبون، ومهرجان القصبة البدوية.

#اقرأ أيضا موضوع عن معالم الكويت

خصائص مدينة عنابة

 تتميز مدينة عنابة بالآتي:

  • تعتبر مركزًا إداريًا وتجاريًا وصناعيًا هامًا.
  • تشكل مصانع الصلب الكبيرة الصناعة الرئيسية في المنطقة.
  • تعتمد المدينة على صناعات أخرى، منها: التصنيع الكيميائي (سوبر فوسفات). تعليب الطعام.
  • إنتاج الفلين.
  • بناء السكك الحديدية.
  • هي ثاني أهم مدن شرق الجزائر، بعد مدينة الجسور المعلقة (قسنطينة).
  • إنها وجهة سياحية مميزة.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

وفي نهاية المقال قد تعرفنا على وصف مدينة عنابة من حيث السكان والاحتفالات وأهم المعالم السياحية الشهيرة التي تتميز بها مدينة عنابة و وصف موقعها المتميز.

زر الذهاب إلى الأعلى