الولادة والبيبي

ألعاب أطفال من 2-4 سنوات

تعتبر ألعاب أطفال من 2-4 سنوات هي محور حياتهم، يتعلم الطفل من الألعاب القيم المختلفة وتنمى القيم والأخلاق لديه، تستطيع الألعاب توصيل الرسالة للطفل بطريقة شيقة دون وجود ضغط في عملية التعليم، بالإضافة إلى المتعة والترفيه التي يشعر بها الطفل أثناء اللعب.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

ألعاب أطفال من 2 إلى 3 سنوات

في السن من عامين إلى أربعة، يجب اختيار ألعاب تكون تعليمية والتقليل من الألعاب الترفيهية، ومنها:

ألعاب البحر

يجب على الأطفال في هذا السن الذهاب إلى الشاطئ واللعب برماله، فإن ملامسة الطفل للماء والرمال وبناء أشكال فيها يساعد على تنمية المهارات الحسية للطفل، ويزيد من ثقة الطفل بنفسه.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

ألعاب البازل

يجذب البازل اهتمام الأطفال بشدة، حيث أن تكون الاشكال من مجسمات متفرقة يزيد من ذكاء الطفل.

الصلصال

يعتبر الصلصال من أشهر العاب الأطفال واقدمها، وذلك لما يقدمه من تنمية القدرات البدنية للطفل، حيث يقوى الصلصال عضلات اليد مما يساعد الطفل على التقدم اسرع في مرحلة مسك القلم والكتابة، كما ينمى الصلصال المهارات العقلية للطفل من خلال تكوين الأشكال والصور المختلفة من خيالات الطفل.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

التنكر

يحب الأطفال التمثيل عن طريق ارتداء ملابس المهام التي يفضلوها، مثل الأطباء أو المهندسين وغيرهم، مما يزيد لديهم مهارات التخيل والإبداع ويتعلمون المهن المختلفة واسمائهم وطرق عملهم.

الرسم والتلوين

في هذه المرحلة العمرية، يجب أن يملك الطفل الصور والقصص الغير ملونة ويقوم بتلوين الفراغات باستخدام الأقلام الخشبية الملونة، مما يزيد من قوة عضلات اليدين ويعرف الفرق بين الألوان واسماءها ويتكون الحس الفني والذوقي للطفل.

العاب التركيب والمكعبات

تعتبر المكعبات من أقدم الألعاب الموجودة في كل منزل والتي تنمى مهارات التخيل كما أنها تكون شخصية مميزة له من خلال تكون الاشكال.

ألعاب الطبخ

توافرت حديثاً العاب مطبخ، وهى عبارة عن أدوات مطبخ بلاستيكية صغيرة تساعد الأطفال على تقليد أمهاتهم في إطار أمن، مما يوفر لهم الترفيه والإبداع.

ألعاب أطفال من 3 إلى 4 سنوات

ومع زيادة عمر الطفل يزيد نموه وإدراكه لما حوله من أشياء وأشخاص وأماكن، فبالتالي يجب زيادة حصيلته عن طريق الألعاب كالآتي:

#اقرأ أيضا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

أعضاء الجسم

يوجد ألعاب بازل خاصة بالجسم، حيث يقوم الطفل بوضع كل عضو في مكانه الصحيح، مما يزيد من إدراكه لجسمه واسم الأعضاء المختلفة وأماكنها.

الفواكه والخضروات البلاستيك

يوجد ألعاب مجسمه للفواكه والخضروات موضحة ألوانها وشكلها، مما ينمى مهارات الطفل الحسية والبصرية.

#اقرأ أيضا: هل يحدث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب

ألعاب الطاولة

يوجد عدداً من ألعاب الكبار مثل الشطرنج، المعدة خصيصاً للأطفال بألوان زاهية لجذب انتباههم، مما يزيد من مهاراتهم ويرفع معدل الذكاء لديهم.

إشارة المرور

هي صورة مصغرة من إشارات المرور، يتعلم الطفل من خلالها قواعد المرور وفائدة كل لون بها.

#اقرأ أيضا: تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

أوضحت كثير من الأبحاث اهميه ألعاب أطفال في السنين الاولي بالنسبة للأطفال من 2-4 سنوات وتأثيره على تطوره البدني والذهني، مما يزيد من فرص نجاحه في الحياه.

زر الذهاب إلى الأعلى