الولادة والبيبي

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض هي أحد التجارب التي تقوم بها النساء التي تعاني من مشاكل في الحمل بالطريقة العادية، وهي إحدى الطرق الحديثة التي تستخدم في علاج مشاكل الإنجاب وتتضمن حقن مستخلصات البلازما من دم المرأة في المبيض ولكن يجب مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لهذا الإجراء قبل اتخاذ القرار.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

يتم حقن البلازما في المبيض عن طريق إجراء عملية تحفيز المبايض باستخدام الهرمونات لجعل المبيض ينتج المزيد من البويضات كالتالي:

  • يتم سحب كمية صغيرة من دم المرأة، تتراوح بين 20 ملم تقريباً، ويتم تصفية الدم في المعمل ليتم تركيز البلازما وكذلك الصفائح الدموية التي تشمل هرمونات النمو GH بمقدار مركز.
  • بعد ذلك يتم سحب الدم من المرأة ويتم فصل مستخلصات البلازما منه ويتم حقن هذه المستخلصات مباشرة في المبيض باستخدام إبرة رفيعة.
  • يُعتقد أن حقنها في المبيض تساعد في تحفيز النمو الأفضل للبويضات وتحسين جودتها مما يزيد من فرص الحمل ويتم تنفيذ العلاج عادةً في عيادة الخصوبة أو المستشفى تحت إشراف طبيب مختص.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

مدة حقن البلازما

من المعروف أن هذا النوع من العمليات لا يأخذ مدة طويلة فهو كالتالي:

  • تستغرق عملية الحقن حوالي 30 إلى 40 دقيقة ويتم إعطاء المريضة مادة مخدرة (CONSCIOUS SEDATION) لفترة قصيرة.
  •  ثم تبقى تحت الملاحظة لفترة لا تتخطى ساعة واحدة وبعدها تستطيع ممارسة حياتها بشكل طبيعي بعد الخروج مباشرةً.
  • وتشابه هذه العملية إلى حد كبير من العمليات المتعلقة بسحب البويضات التي تجرى لأطفال الأنابيب الآمنة منذ 40 سنة أو أكثر وتظهر النتائج خلال 3 إلى 6 أشهر بعد العملية.

ويتم استخدام هذه العمليات في المبيض بهدف زيادة فرص الحمل لدى النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الإنجاب وتستخدم هذه بشكل خاص لدى النساء اللاتي يعانين من عدم تحفيز المبيض بشكل كافٍ لإنتاج البويضات بشكل طبيعي وهي مشكلة تسمى فرط الأندروجين أو متلازمة تكيس المبايض.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

الآثار الجانبية لحقن البلازما

مثل أي إجراء طبي آخر يمكن أن يكون لحقن البلازما في المبيض بعض المخاطر والمشاكل الصحية المحتملة مثل:

  •  ألم في منطقة الحقن أو تورم طفيف أو وجود نزيف في المنطقة الداخلية للمبيض، ومن الممكن أن يتسبب استخدام هذه العملية في الحمل خارج الرحم وهو ما يعرف بالحمل الخارجي.
  •  احتمال حدوث التهابات في الأنابيب أو البطانة الرحم أو حدوث تكيسات مبيضية.
  • يمكن لتحفيز المبيض بشكل زائد أن يؤدي إلى إنتاج عدد كبير من البويضات وزيادة فرص الإصابة بالحمل الأسرع ولكن قد يزيد أيضاً من احتمال حدوث التوائم.

#اقرأ أيضا: سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

في الختام تجربتي مع حقن البلازما للمبيض هي تجربة جيدة ومؤخراً تم تطويرها لتكون بديلاً آمناً وفعالاً للمرأة بدلاً من العمليات الجراحية التي كانت تستخدم سابقاً لعلاج مشاكل الإنجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى