الولادة والبيبي

الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر

الأسبوع ٢٢ من الحمل أي شهر قد تتساءل النساء هذا السؤال لعدة أسباب في متابعة حملها وذلك لأنها فترة مهمة وممتعة في حياتها وتمثل فترة الانتظار المثيرة لوصول مولودها الجديد ويتطلب الموضوع اهتماماً من الأم وتحديدًا الاهتمام بتغذية صحية والنوم الجيد بالإضافة إلى الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لحمايتها هي وجنينها.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

الأسبوع ٢٢ من الحمل أي شهر

مع تقدم الحمل يختلف تطور الجنين واحتياجات الأم وتتغير التحديات والمخاوف التي تواجهها في كل مرحلة ومن بين هذه المراحل هذا الأسبوع وهو كالتالي:

  • الأسبوع 22 من الحمل يعتبر الرابع من الثلث الثاني من فترة الحمل وبالتالي فهو في منتصف الشهر الخامس من الحمل.
  •  وتمتد هذه الفترة لمدة تقريباً 40 أسبوعًا وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء ويبدأ الثلث الثاني من الحمل في الأسبوع 14 ويستمر حتى الأسبوع 27 وهو عادةً يشمل الفترة من الشهر الرابع حتى منتصف الشهر السادس من الحمل.
  • وفي هذه الفترة يبدأ في النمو بشكل كبير وتصبح معظم أجهزته وأعضائه جاهزة للعمل كما يمكن للأم أن تستشعر حركته بشكل ملحوظ فهو في مرحلة نمو متقدمة.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

فترة الحمل في الأسبوع ٢٢

 في هذه المرحلة يصل طول الجنين إلى حوالي 28 سنتيمترًا ويزن حوالي 450 غرامًا كما يستطيع الجنين في هذه المرحلة التحرك بشكل أكثر وضوحًا مثل:

  •  وجود عدة تطورات مهمة لصحة الجنين مثل نمو الجهاز التنفسي حيث يتم تطوير الرئتين وتشكيل الأنسجة التي تسمح للجنين بالتنفس بشكل صحيح بعد الولادة.
  • وكذلك نمو الجهاز الهضمي حيث يتم تطويره وإنتاج إنزيمات هضمية والتحضير للاستجابة للطعام وتحسن حالة البصر يصبح الجنين قادرًا على رؤية الضوء والظلال كما يتحسن تطور بصره بشكل مستمر.
  • تطور الدماغ ويستمر تطويرها بشكل كبير فيتم تشكيل الأنسجة التي تسمح للجنين بالتعلم والتذكر بشكل أفضل.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

أهم أسابيع الحمل

جميع أسابيع الحمل مهمة لصحة الأم والجنين ولكن هناك بعضاً منها التي يعتبرها الأطباء والخبراء في مجال الحمل أكثر أهمية من غيرها وهي:

  •  الأسبوع الرابع حيث يحدث الانقسام الأول للجنين وتبدأ بعض الأعضاء في النمو.
  • الأسبوع الثامن لأنه يكتمل فيه تكون جميع أجهزته الرئيسية ويبدأ نمو الأعضاء الثانوية.
  • الأسبوع 12 فيه ينتهي الثلث الأول من الحمل ويصبح أكثر شكلاً وجاهزية للنمو.
  •  الأسبوع 20 حيث يصبح قادرًا على الحركة بشكل واضح وتتمكن الأم من مشاهدة صورته عن طريق الموجات فوق الصوتية وكذلك الأسبوع 28 لأنه يدخل في الثلث الثالث من الحمل وتزداد احتمالية البقاء على قيد الحياة إذا وُلد في هذا الأسبوع.

#اقرأ أيضا: سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

في نهاية هذا المقال تكلمنا عن، إن معرفة الأسبوع ٢٢ من الحمل أي شهر يثير تحير بعض النساء الحوامل لمعرفة وتحديد موعد الولادة، وخلال هذه الفترة تمر الأم بتغيرات جسدية ونفسية مختلفة من حامل لأخري.

زر الذهاب إلى الأعلى