الولادة والبيبي

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض؟ واحد من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من السيدات الحوامل، والإجهاض هو نزيف في الرحم يوقف نمو الجنين ويتسبب في نزوله، ويحدث نتيجة الحالة الصحية الغير جيدة للأم أو بعض العادات الخاطئة أثناء الحمل، لذا سنوضح خلال المقال الكمية التي تسبب الإجهاض من الحلبة، والأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإجهاض.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض

أثبتت الدراسات أن تناول الحلبة بكميات مناسبة ليس له ضرر على الحمل، ولكن عند تناولها بكثرة، قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالإجهاض، وذلك لاحتوائها على مادة الكومارين التي تعمل كمحفز للرحم وتتسبب في تقلصات شديدة وانقباضات في عضلات الرحم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف وإجهاض الجنين.

وبالرغم من كمية الفيتامينات الكثيرة الموجودة في الحلبة إلا أن تناول أكثر من كوب من الحلبة قد حذر الأطباء منه، وذلك لأنها بجانب تسببها في الإجهاض، إلا أنه يوجد مخاوف من تسببها في تشوهات الجنين مع عدم وجود دليل على ذلك، ولكن يفضل الحذر وعدم المخاطرة بصحة الأم والجنين.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

مشروبات أخرى تؤدي إلى الإجهاض

يوجد مجموعة من المشروبات التي قد تؤدي إلى الإجهاض، ولكن تناول كميات مناسبة منها لا يسبب ضرر، وتتمثل هذه المشروبات في التالي:

  • اليانسون حيث يحتوي على مادة الانيتول التي قد يتسبب الإكثار منها إلى تضرر الأعصاب المركزية للجنين، مما يوقف نمو الجنين وبالتالي الإجهاض.
  • عصير الأناناس حيث يحتوي على مواد تعمل على تليين المهبل وعنق الرحم، وتساعد على حدوث انقباضات الرحم، مما يؤدي إلى النزيف الحاد ونزول الجنين دون اكتمال.
  • الميرمية حيث تعمل على خفض مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى خطورة الإصابة بالجلطة او النوبات القلبية، وكذلك انقباض الرحم الذي يؤدي إلى الإجهاض.
  • القرفة حيث تعمل على تنظيف الرحم، فيجب الحذر من تناولها.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

الآثار المترتبة على الإجهاض

يترتب على الإجهاض العديد من المشاكل الصحية للأم، ومنها ما يلي:

  • يمكن أن يتسبب كثرة الإجهاض إلى تلف الرحم وخاصة في حالات الحمل خارج الرحم.
  • كثرة استخدام الأدوات الطبية داخل الرحم يؤدي إلى حدوث تهتكات للرحم نتيجة لتنظيف الرحم بعد الإجهاض.
  • تتسبب الانقباضات الشديدة التي تحدث عند الإجهاض إلى تضرر عنق الرحم.
  • قد تنتشر البكتريا داخل عنق الرحم وتسبب العدوى في الدم داخل الرحم مما قد يفقد القدرة على الإنجاب من جديد.
  • يتسبب الإجهاض في نزيف شديد قد يكون بسبب انقطاع المشيمة أو التهتك في عنق الرحم أو تضرر عنق الرحم الشديد والذي بدوره يؤدي إلى تقلصات وتشنجات شديدة في البطن.

#اقرأ أيضا: سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

لم تثبت الدراسات كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض ولكن لا يجب المخاطرة بتناولها بكميات كبيرة عامة، وذلك لخطورتها على الحمل والجنين، وينصح أيضاً بتجنب أسباب حدوث الإجهاض بشكل عام لما لها آثار مترتبة على صحة الجنين والأم.

زر الذهاب إلى الأعلى