الولادة والبيبي

حركة الجنين في الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس تعتبر مؤشرًا جيدًا على صحة الجنين وتطوره السليم ويمكن للأم أن تشعر بحركته في هذا الشهر وتزداد هذه الحركة في الليل بسبب تحرر الهرمونات في الدم التي تؤثر على نموه وحركته، ويجب على الأم الاهتمام بتغذيتها وصحتها خلال هذه المرحلة والتأكد من إجراء الفحوصات الدورية والمتابعة مع الطبيب المختص لضمان حمل صحي وآمن.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

حركة الجنين في الشهر السادس

في هذا الشهر يعد الجنين في مرحلة نمو كبيرة لذلك حركته تختلف عن الشهور السابقة ويختلف كل جنين عن الآخر وهذا على النحو التالي:

  • في الشهر السادس من الحمل يصل طول الجنين إلى حوالي 30 سم ويزن حوالي 600 غرام.
  • تتحسن حركته وتزداد قوتها حيث يتمكن الجنين من الحركة بشكل أكثر اتساعاً ويتدلى بحرية داخل الرحم كما يتمكن من تمرين عضلاته القوية وتحريك أطرافه بشكل أكثر دقة وإتقانًا.
  • يمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين بشكل أكبر وأكثر وضوحاً في هذه المرحلة حيث يمكنها أن تشعر باللكمات والركلات والحركات الأخرى بشكل واضح، كما يمكن للأب والآخرين أيضًا أن يشعروا بحركة الجنين عند وضع يدهم على بطن الأم.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

حركة الجنين تختلف في الشهر السادس

هذا الاختلاف يعود إلى عدة أسباب سواء صحية أو أسباب غير طبيعة كوجود مشكلة في الحمل وهذا كالتالي:

  • يجب الإشارة إلى أن حركة الجنين في الشهر السادس تختلف من حمل لآخر وقد يكون الجنين أكثر هدوءًا في بعض الأحيان وأكثر نشاطًا في الأحيان الأخرى.
  •  لذلك فإنه يجب على الأم الإبلاغ عن أي تغيير ملحوظ في حركة الجنين أو أي انقطاع خاصة إذا كان هناك انخفاض في عدد حركاته أو إذا لم يكن يتحرك على الإطلاق للطبيب المعالج.
  • يمكن للأم أيضًا مساعدة الجنين على الحفاظ على نمط حركة صحي باتباع بعض الإرشادات البسيطة مثل تناول وجبات غذائية متوازنة وصحية، وشرب الكثير من الماء، والراحة بشكل كافٍ، وتجنب الإجهاد الزائد والأنشطة الرياضية الشاقة.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

عدم تحرك الجنين أثناء الشهر السادس من الحمل

إذا لاحظت الأم عدم تحرك الجنين في هذا الشهر قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى علاج عاجل ويرجع عدم الحركة لعدة أسباب منها التالي:

  • الانخفاض في كمية السوائل الأمنيوسية المحيطة بالجنين أو وجود اضطرابات في وظيفة المشيمة أو الحبل السري.
  • الإصابة بعدوى فيروسية أو جرثومية ووجود عيوب خلقية في الجنين أو التعرض لإصابة كهربائية أو إشعاعية.

في الختام، الحركة في هذا الشهر من أهم المراحل وتشعر بها الأم عادةً عندما تكون في وضعية مستلقية أو جالسة ومرتاحة وتزداد حركته في الليل وهو ما يسمى بالساعة المجنونة ويعود ذلك إلى تحرر الهرمونات في الدم التي تؤثر على نموه الطبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى