الولادة والبيبي

سبب تآكل الاظافر عند الأطفال

سبب تآكل الاظافر عند الأطفال وتشققها يختلف بحسب الحالة المرضية المؤدية إلى ظهوره وفي الغالب فإنه أمر طبيعي بسبب اضطراب الهرمونات أو وجود خلل فيها ولكن بعض الأمهات تقلق بشدة عند ظهور التشقق والتآكل في أظافر الطفل والتي قد يكون سببها مشكلة صحية كبيرة ولكن من خلال هذا المقال سنتعرف بشكل كبير وواضح عن الأسباب التي تؤدي إلى تشقق وتآكل الأظافر لدى الأطفال.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

سبب تآكل الاظافر عند الأطفال

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة أظافر الأطفال بالتآكل والتشقق ومن أشهرها:

  • استخدام منظفات تحتوي على المواد الكيميائية الشديدة والقوية والتي تؤدي إلى تشقق وتآكل أظافر الأطفال التي تكون أكثر رقة من الأظافر لدى الكبار وأشهر المواد المنظفة الكيميائية هو الجل المعقم لليدين وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكحول.
  • الزيادة المفرطة في أظافر الطفل وتجاهل الأم لها وعدم قصها وتقصيرها بشكل متكرر مما يؤدي إلى احتكاكها بالأشياء الخشنة والصلبة التي يتعامل معها الطفل باستمرار أثناء ممارسته اللعب ونشاطه اليومي مما يتسبب في تشقق وتآكل الأظافر.
  • التغير المفاجئ في الجو من أكبر الأسباب المؤدية إلى جفاف الأظافر بشدة مما يسبب تآكلها بحيث يكون الطفل خارج المنزل في أجزاء باردة ويعود إلى الدفء في المنزل.
  • يؤثر النظام الغذائي للطفل بشكل كبير وأساسي على الأظافر حيث أنها تعتبر خلايا حية وتحتاج إلى غذاء سليم لتصبح أقوى وبصحة أفضل وتنمو بشكل صحيح وقد أشار الكثير من الأطباء أن عنصر الدهون في الوجبات الأساسية للطفل عنصر أساسي ومهم لتقوية الأظافر وحمايتها من التشقق كما أن البروتينات والكالسيوم والفيتامينات من أهم العناصر التي تؤثر على الأظافر بشكل عام ويمكن توفير كل تلك العناصر من خلال تناول الفواكه والخضروات بشكل مستمر.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

السبب المرضي لتآكل الاظافر عند الأطفال

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تشقق وتآكل الأظافر وقد ذكرنا أشهر تلك الأسباب ولكنها بعيدة كل البعد عن الأمراض التي قد تقلق الكثير من الأمهات ولكن فيما يأتي نذكر الأسباب المرضية التي قد تتسبب في تشقق وتآكل الأظافر بشكل مفصل:

  • الإصابة بالحساسية الشديدة أو الصدفية أو مرض الاكزيما جميعها تؤدي إلى تشقق الأظافر.
  • بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة أحيانًا تؤدي إلى التآكل في الأظافر مثل  السكري أو الأمراض الخاصة بالغدة الدرقية أو الأمراض الفطرية.
  • إصابة الطفل بظاهرة الراينود والتي تكون عبارة عن النقص والضعف الكبير جدًا في وصول الدم إلى أطراف الجسم من الأصابع والقدمين مما يسبب في نقص تغذية الأظافر فيؤدي إلى تشققها.
  • بعض أمراض الكبد أو أمراض الكلى.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه كل ما يخص سبب تآكل الاظافر عند الأطفال وذكرنا الأسباب الطبية والأسباب العامة التي يمكن تداركها بسهولة مثل تنظيم الوجبات والمحافظة على صحتها وتنظيم مواعيد نوم الأطفال مع تقليم الأظافر بشكل متكرر.

زر الذهاب إلى الأعلى