عدد السكان

عدد سكان الكويت

يعتبر عدد سكان الكويت عددًا قليلًا مقارنة بغيرها من باقي الدول العربية، فهي دولة متوسطة المساحة، ومستوى المعيشة بها مرتفع، كذلك عمل معظم سكان دولة الكويت في بيع اللؤلؤ، وقد مثلت تلك المهنة حجر الأساس في بناء الاقتصاد الكويتي.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الصين

عدد سكان الكويت

بلغ التعداد السكاني لدولة الكويت في منتصف عام 2022 حوالي 4،331،559 مليون نسمة، وذلك بحسب الإحصائيات الأمم المتحدة، يمثل سكان الكويت نسبة 0، 05 ٪ من إجمالي سكان العالم والمرتبة 129 على مستوى دول العالم الأكثر تعدادًا للسكان، وذلك بكثافة سكانية تبلغ حوالي 240 فرد لكل كيلومتر مربع، ومتوسط ​​العمر 36.8 عامًا، وهو الحد الأدنى لمتوسطات العمر المتوقع مقارنة بمعظم دول العالم العالمية.

السكان الأصليون للكويت

وفقًا لآخر الإحصاءات الصادرة عن وزارة التخطيط الكويتية، فإن عدد السكان الأصليين لدولة الكويت لم تتجاوز نسبتهم نصف إجمالي سكان الكويت بل بالكاد تكون أكثر بقليل من الربع، ويبلغ عددهم حوالي 1،344،951 مواطن من سكان الكويت الأصليين.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السودان

بداية التعداد السكاني الأول للكويت

في ظل التعرف على عدد سكان الكويت، فقد أُجري أول تعداد سكاني لدولة الكويت في عام 1957 م، وذلك قبل استقلال الدولة عن بريطانيا، إذ بلغ عدد سكان دولة الكويت حينها حوالي 206.473 نسمة، في حين لم يتجاوز عدد الأجانب المقيمين خارج الكويت حوالي 92،851 شخص.

معلومات حول سكان الكويت

تعتبر دولة الكويت واحدة من أهم دول الخليج العربي، حيث:

  • ترتكز الغالبية من سكان دولة الكويت في عاصمة البلاد، وهي الكويت، وبالتحديد على شواطئ الخليج العربي.
  • عام 1961 ارتفع عدد سكان الكويت إلى ما يقرب من 321،621 نسمة، لتصل نسبة الذكور بينهم 62٪، ونسبة الإناث حوالي 38٪ من أجمالي السكان بالدولة.
  • يتم إجراء التعداد السكاني للكويت بشكل منتظم كل خمس سنوات منذ عام 1965.
  • بلغت نسبة الأجانب غير الكويتيين في عام 1995 حوالي 58٪ من إجمالي السكان، بعدد حوالي 1،577،598 نسمة.

#اقرأ أيضا: عدد سكان برلين

عدد الوافدين إلى الكويت

تستقطب دولة الكويت الكثير من الوافدين بصورة منتظمة، وذلك يرجع لكثرة فرص العمل بها، وهي من الدول القليلة على مستوى العالم التي يصبح فيها عدد الوافدين أعلى من عدد السكان بشكلٍ كبير، إذ تقدر نسبة الوافدين بحوالي 70٪ من مجموع سكان الدولة، وعددهم حوالي 3 ملايين وافد يعيش في الكويت، وهذا وفقًا لآخر الإحصاءات الصادرة، وبذلك تصبح نسبة المواطنين تعادل 1 إلى 4 من الجنسيات الأخرى.

جغرافية منطقة الكويت

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السعودية

بعد التعرف على عدد سكان الكويت، نتعرف على مساحتها والتي تبلغ حوالي 17818 ألف كيلومتر مربع، لذلك تعتبر من الدول الصغيرة نسبيًا، وهي وتقع بين خط عرض 28.45 درجة و 30.05 درجة شمال خط الاستواء، ويبلغ طول الحدود الكلية لها حوالي 685 كم، ويتم تقسيم تلك المساحة بين حدودها البرية، والتي تصل إلى 495 كم، وحدودها البحرية حوالي 195 كم، أيضًا تحتل الكويت المرتبة 157 على مستوى دول العالم و 16 على مستوى الدول العربية من حيث المساحة.

نبذة عن تاريخ الكويت

سكن الأراضي الكويتية القليل من القبائل العربية قديمًا، إلى أن تم اكتشاف المياه النقية في أراضيها عام 1710م، والذي ترتب عليه هجرة العديد من الناس إليها، وفي عام 1775م بدأ اعتماد بريطانيا على الأراضي الكويتية لتكون حلقة الوصل بينها وبين مدينة حلب في سوريا.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان سويسرا

تعتبر دولة الكويت واحدة من الدول العربية المهمة، وذلك لما بها من مصار متعددة ومهمة للنفط والتبرول، مما يفسر الاقتصاد القوي للدولة، وارتفاع مستوى معيشة المواطنين، ونسبة البطالة والفقر الضئيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى