عدد السكان

عدد سكان مخيم اليرموك

عدد سكان مخيم اليرموك هو ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال حيث أن سكان هذا المخيم هم اللاجئين الفلسطينيين الذين يقطنون في هذا المخيم الموجود في وسط عاصمة سوريا مدينة دمشق السورية ويضم بداخله أكبر عدد ممكن من اللاجئين الفلسطينيين وقد وصل عدد اللاجئين فيه إلى حوالي 359.550 نسمة وذلك بحسب إحصائيات عام 2009م وتبلغ مساحة أراضي مخيم اليرموك حوالي 2.11 كيلو متر مربع فقط.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

موقع مخيم اليرموك

يتواجد مخيم اليرموك بقلب عاصمة سوريا وهي مدينة دمشق ويقع على الخريطة فوق دائرة العرض 33.47 درجة وعند خط الطول 36.30 درجة ويبعد مسافة تقدر بثمانية كيلو متر عن مدينة دمشق.

ينتشر في هذا المخيم الكثير من السكان المصنوعة من الاسمنت الموجودة داخل الشوارع الضيقة جدًا.

يطلق على مخيم اليرموك أيضًا اسم عاصمة الشتات الفلسطيني وذلك نسبة لاحتوائه على أكبر عدد من التجمع الفلسطيني الشتات.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

طبيعة مخيم اليرموك

يتكون مخيم اليرموك من شارعين أساسيين وهم شارع اليرموك وشارع فلسطين ويتفرع منهم عدد كبير من الشوارع الضيقة الفرعية ولكن لها من الأهمية ما تناله الشوارع الرئيسية.

يحتوي المخيم على عدد كبير جدًا من المجلات التجارية مع وجود حافلات كبيرة وسيارات أجرة لتربط بين المخيم والعاصمة دمشق.

يوجد بالمخيم كل ما يحتاجه السكان من مستشفيات ومدارس للتعليم وغيرها حيث يحتوي على أربع مستشفيات موزعة على أماكن مختلفة من المخيم مع وجود بعض المدارس الحكومية الثانوية.

يتبع معظم مدارس المخيم لمجموعة مدارس الأونروا مع وجود العديد من المراكز التي تختص بالمرأة لتقدم لهم الكثير من الخدمات الخارجية وتتبع تلك المراكز أيضًا للأونروا.

يحتوي المخيم على عدد من المسارح مثل مسرح الشهيدة حلوة زيدان والمسرح الخاص بالمركز الثقافي العربي ،ومسرح الخالصة.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

تاريخ نشأة مخيم اليرموك

أنشأ مخيم اليرموك في عام 1957م فوق مساحة من أراضي سوريا تقدر بنحو 2.1 كيلو متر مربع وكان الهدف من نشأته في استيعاب أكبر عدد ممكن من اللاجئين الفلسطينيين الذين يتوزعون في أماكن كثيرة ومشتتين في المساجد والشوارع والأماكن العامة في سوريا.

تطور مخيم اليرموك ليصبح مكون من الغرف التي بنيت باستخدام الاسمنت مما زاد من إقبال اللاجئين إليه وقد أصبح مكتظ بالسكان حتى النزاع عام ٢٠١٢م في شهر كانون الثاني.

 اندلعت الكثير من الاشتباكات بين السكان مما أدى إلى إصابة الكثير منهم وتسبب هذا النزاع في الخسائر الكبيرة في الممتلكات مما أدى إلى نزوح الكثير من اللاجئين السوريين والفلسطينيين من المخيم وتم حصار المخيم في عام ٢٠١٣م في تموز وهو ما تسبب في ندرة دخول البضائع الإنسانية والتجارية إلى المخيم.

في عام ٢٠١٤م وتحديدًا في شهر كانون الثاني أتيح لوكالة الأونروا التدخل في مخيم اليرموك وهو ما ساعد كثيرًا في توزيع لاجئي فلسطين المحاصرين وانتهى التوزيع في عام ٢٠١٥م في شهر نيسان وكان السبب في ذلك هو استيلاء المعارضة المسلحة على مساحة أراضي اليرموك بنسبة ٦٠٪ منها واحتوت معظم سكان اليرموك مما تسبب أيضًا في نزوح معظم اللاجئين إلى كل من بابيلا ،ويلدا ،وبيت سهم.

تمكنت وكالة الأونروا بعد ذلك من الوصول إلى الستة آلاف المتبقين من اللاجئين الفلسطينيين في اليرموك ،ويلدا ،وبابيلا ،وبيت سهم واستمرت حتى عام ٢٠١٦م عندما توقفت سبل الوصول إليهم.

غادر بعد ذلك العديد من اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في اليرموك حتى كان الهجوم الحكومي على اليرموك في نيسان ٢٠١٨م والذي مكن الحكومة من السيطرة على المخيم إلى وقتنا الحالي.

في نهاية مقالنا عدد سكان مخيم اليرموك تحدثنا بشكل مفصل عن كل ما يخص مخيم اليرموك الواقع في وسط مدينة دمشق السورية والذي يحتضن أكبر عدد من اللاجئين السوريين والفلسطينيين وتحدثنا عن نشأة المخيم وتجديده والتغيرات التي طرأت عليه عبر السنوات الماضية حتى عامنا الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى