شهر رمضان

كل ما يخص شهر رمضان المبارك

سوف نتحدث عن كل ما يخص شهر رمضان المبارك: الصوم في اللغة هو الامتناع عن الشيء وفي الاصطلاح الشرعي هو الإمساك عن المفطرات منذ طلوع الشمس وحتى غروبها، ولقد تتعدد الأحكام والنوافل التي تخص شهر رمضان، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص هذا الشهر المبارك.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

فضل شهر رمضان

شهر رمضان ميزه الله عن غيره من الشهور، ولنا خير دليل في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إن الله رحيم بعباده فمن فضله عليهم أن أبواب الجنة تفتح فيه وتغلق أبواب النار، لاستقبال العباد الذين أطاعوا الله وصاموا وذكروا الله وتغلق أبواب النار فلا شيء يبقي مفتوح منها.

حكم صيام شهر رمضان

صيام شهر رمضان فرض فرضه الله على عباده حيث أنه الركن الثاني من أركان الإسلام وفرضيته ثبتت في القرآن الكريم والسنة النبوية وأجمع المسلمون علي صيامه.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

فوائد صيام شهر رمضان

الصيام يعود علي صاحبه بالفائدة سواء من الناحية الروحية أو الناحية المادية ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • هي عبادة لله ثوابها عظيم فقد جعله الله كفارة لصاحبه من رمضان إلى رمضان.
  • الصيام يحمى المسلم ويمنعه من شهواته ويعلمه الصبر وذلك عن طريق إمساكه عن الطعام والشراب والشهوات.
  • يعلم النفس الأخلاق والأمانة وأن الله يراقبه في كل حين.
  • التدرب على النظام من خلال إمساكه عن الطعام والشراب في أوقات محدده.
  • التخلص من الخلايا الميتة وتنظيم أجهزة الجسم المختلفة.
  • حمايه النفس من كل الآثام التي قد ارتكبها.
  • في هذا الشهر تهدأ النفس الأمارة بالسوء فان العلاقة بين جوع النفس وجوع الأعضاء عكسية كلما جاعت النفس شبعت جميع الأعضاء.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

وفي نهاية الحديث عن كل ما يخص شهر رمضان المبارك نكون قد وضحنا فضل شهر رمضان على الأمة الإسلامية والحكمة في إنزاله، بالإضافة إلى حكم صيام رمضان في الشريعة، والفائدة التي تعود على الإنسان من صومه لشهر رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى