شهر رمضان

كيف تستغل الحائض رمضان

كيف تستغل الحائض رمضان، يسعى جميع المسلمين لاستقبال شهر رمضان، الشهر الذي يتقرب فيه الجميع إلى الله، وفيه يكون الثواب ضعف ما يكون في الأيام العادية، لذلك يكثر المسلمين من فعل الخير فيه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيف تستغل الحائض. رمضان.

#اقرأ أيضا: دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

المرأة أثناء الحيض

يجب أن تكون النساء على علم بأن الحيض هو أمر مقدر على جميع النساء، كما يجب أن تكون على علم أيضاً بأن الله يعطيها أجر ما اعتادت على فعله في الفترات العادية وامتنعت على فعله في فترة الحيض، ولنا خير دليل بموقف الرسول مع السيدة عائشة عندما دخل عليها وهي تبكي بسبب حيضها في أيام الحج.

#اقرأ أيضا: فضل صيام شهر رمضان

كيف تستغل الحائض رمضان

من المعروف أنه لا يجوز للمرأة الصيام في فترة المحيض، ولكن يجوز للمرأة أن تقوم ببعض العبادات أثناء فترة الحيض، تتمثل تلك العبادات فيما يلي:

  • ذكر الله والتسبيح باسمه، حيث اتفق العلماء على جواز ذكر المرأة الحائض لله سبحانه وتعالى.
  • ترديد ما تحفظه من آيات قرآنية وسور صغيرة دون لمس المصحف.
  • الدعاء والطلب من الله ما تشاء.
  • يجوز القراءة في مختلف الكتب التي تقدم تفسير للقرآن الكريم.
  • التصدق على الآخرين وصلة الرحم وتقديم المساعدات.

#اقرأ أيضا: ما معني صوم رمضان

حكم صيام الحائض

اتفق العلماء على عدم صحة صيام المرأة في فترة الحيض وتصل إلى مرحلة الوزر ويجب عليها قضاء تلك الأيام بعد انتهاء شهر رمضان، لذلك يحرم على المرأة الحائض الامتناع عن المفطرات بنية الصيام.

حكم إظهار الفطر

اجتمع أهل العلم جميعاً إلى جواز الإفطار سراً في حالة وجود عذر مقبول للفطار، في حين أنه غير مقبول الجهر بالإفطار حتى ولو كان بعذر وذلك مراعاة لمشاعر الصائمين، كما قالوا أن المجاهرة بالإفطار قد تقوده إلى اتهامه في دينه ممن ليس على علم بعذرة.

وفي نهاية الحديث عن كيف تستغل الحائض رمضان نكون قد وضحنا الأشياء التي يجوز للمرأة المسلمة فعلها وهي في فترة المحيض حتى تستغل ثواب شهر رمضان الكريم بالإضافة إلى توضيح حكم صيام المرأة في فترة المحيض.

زر الذهاب إلى الأعلى