شهر رمضان

كيف نقبل على رمضان؟

كيف نقبل على رمضان؟ رمضان هو شهر البركة والخير وننتظره كل عام لكي نستغله أحسن استغلال، ونستعد جميعا لاستقبال هذا الشهر الكريم في الأيام القليلة المقبلة، ويبحث الكثير من الأشخاص عن الطرق التي يمكن بها استقبال هذا الشهر وذلك هو موضوع مقالنا اليوم.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

استقبال الصحابة لشهر رمضان

الصحابة رضوان الله عليهم قد ضربوا أروع الأمثلة في عملية استقبال شهر رمضان، وهناك الكثير من الروايات المختلفة التي جاءت لكي تصف أحوالهم مع هذا الشهر والتي تقبلهم في الطاعات.

رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبشر أصحابه بدخول شهر رمضان، وذلك بناء على ما روى عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول “أتاكم رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل اليكم صيامه، فتفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من خرم خيرها فقد حرم”.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

كان الصحابة كذلك يتحرون هلال شهر رمضان الكريم فيخرجون أثناء الليل من أجل رؤيته فالنفوس تكون مشتاقة له، والقلوب تكون مقبلة عليه، ومن الجدير بالذكر أن ذلك الفعل يكون ضمن باب الشوق لهذا الشهر الكريم.

قضاء الصيام وذلك يعتبر ضمن الاستعداد إلى شهر رمضان الكريم والمقصود به أن يقضي العبد المسلم الأيام التي قد قطرها في رمضان السابق قبل أن يأتي رمضان الجديد، وعائشة رضى الله عنها كانت تقضي ما عليها في شهر شعبان.

كان الصحابة رضوان الله عليهم يحرصون بشكل كبير على الاستعداد لهذا الشهر الكريم عن طريق التوجه بالدعاء إلى الله عز وجل أن يبلغهم شهر رمضان الكريم ويعينهم على الصيام وأداء مختلف العبادات.

ومن الأدعية التي كانوا يرددونها “اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة”.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

تحدثنا في هذا المقال عن كيف نقبل على رمضان؟ وتعرفنا على ذلك مما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة فيجب أن نقتدي بهم ونسير على نهجهم حتى نحصل على رضوان الله عز وجل ومغفرته ونفوز بالجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى