العواصم

ما هي عاصمة قبرص اليونانية وهل قبرص بين اليونان والتركية

ما هي عاصمة قبرص اليونانية التي اختلفت عن باقي عواصم الدول الأخرى اختلاف كبير، وذلك لكونها مقسمة إلى عاصمتين كل واحدة منهم تابعة لدولة أخرى فالجزء الشمالي تابع لدولة تركيا التي تعرف نفسها على أنها دولة إسلامية، والجزء الجنوبي تابع للدولة اليونانية التي تعرف نفسها على أنها دولة تأخذ الديانة المسيحية كديانة أساسية، ومما سبق يمكن القول إن الجزيرة مقسومة إلى دولتين.

ما هي عاصمة قبرص اليونانية

تعد جزيرة قبرص واحدة من الجزر الكبيرة في البحر الأبيض المتوسط، حيث يتم ترتيبها في المرتبة الثالثة من حيث المساحة، وهذا يعني أن انقسام الجزيرة إلى دولتين ليس بأمر غريب فكل جزء تابع إلى الدولة الأقرب له، وهذا يعني أن قبرص بها الدولتين اليونان وتركيا أي أنها يونانية وكذلك تركية، ويرجع ذلك إلى المنطقة التي تتواجد بها فالجزء الشمالي هو قبرص التركية، وعلى هذا فإن الجزء الجنوبي هو قبرص اليونانية.

العاصمة نيقوسيا هي عاصمة كل من قبرص التركية، وكذلك قبرص اليونانية أي أن العاصمة مقسمة لكلا الدولتين، وقد كانت الجزيرة تحتل الاحتلال لأعوام كثيرة إلى أن استطاعت أن تحصل على استقلالها، وتكون جزيرة مستقلة تابعة للاتحاد الأوروبي، فالعاصمة نيقوسيا هي العاصمة الإدارية في كل شؤون الجزيرة فجميع أوامر الحكم والحماية تخرج من نيقوسيا إلى باقي أجزاء الدولة، بالإضافة إلى أنها المركز القيادي الأول.

تعرف على: ما هي عاصمة قبرص وأهم المعلومات عنها

جزيرة قبرص والديانة المسيحية

جزيرة قبرص بها عدد كبير من اليونانيين، وهذا يعني أن الديانة الاكثر انتشارًا هي الديانة المسيحية فنسبة اليونانيين مسيحيين الديانة في جزيرة قبرص تفوق 80 في المائة من نسبة سكان الجزيرة، وأغلب هؤلاء المسيحيين من الطائفة أورثوذوكس، وذلك يعني أن الديانة المسيحية بها العديد من الطوائف فقد علمت الدولة القبرصية اليونانية على إنشاء كنيسة كبيرة تدعى الكنيسة الأرثوذكسية.

الهدف من إنشاء الكنيسة هو الحفاظ على الدين، واستطاعة المواطنين ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية وامان وقد حدث ذلك بالفعل واستطاع المواطنين الاحتفال بالأعياد وجميع المناسبات الدينية بكل امان داخل الكنيسة.

تعرف على: ما هي عاصمة صربيا والجبل الأسود

جزيرة قبرص والديانة الإسلامية

نسبة المسلمين في الجزيرة هي نسبة الاتراك المتواجدين هناك، ولا تتعدى نسبة المسلمين بالجزيرة 11%، وما أنها نسبة ليست بكبيرة ألا أن الدولة اهتمت بإنشاء مجمع ديني اسلامي للاهتمام بشؤون المسلمين في الدولة.

إنشاء المساجد بالجزء الخاص بالمسلمين كان من الأمور الهامة الدولة والتي عملت الحكومة على إنشاءها، وقد نجحت الحكومة في توفير السلام بين جميع سكان الجزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى