شهر رمضان

من الذين اختصهم الله تعالى برؤية ليلة القدر؟

من الذين اختصهم الله تعالى برؤية ليلة القدر؟ رمضان هو شهر من الشهور العظيمة إن لم يكن أعظمها، فقد نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، والبغض يريد أن يعلم من الذين قد اختصهم الله عز وجل برؤية هذه الليلة العظيمة.

اقرأ أيضا: وصفات طعام لشهر رمضان

ليلة القدر

تمت تسمية تلك الليلة بهذا الاسم لعظم قدرها وليلة القدر تمتلك فضل كبير بسبب ما فيها من خير وفير، العبادة في هذه الليلة تكون خير من ألف شهر والله عز وجل لم يخبر العباد بتوقيت تلك الليلة حتى يجتهدوا في العبادة قد المستطاع.

وفي حالة معرفة المسلمون الموعد الذي يخص ليلة القدر لما اجتهدوا في العبادة إلا في هذه الليلة فقط، وكل تلك الأمور من رحمة الله عز وجل بالعباد.

اقرأ أيضا: كيفية الدعاء بليلة القدر

من يرى ليلة القدر؟

هذه الليلة ليلة متنقلة في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وذلك بناء على ما ذهب إليه أغلب الفقهاء وليست محددة بليلة معينة ولهذا السبب كان الصحابة رضوان الله عنهم يجتهدون في العشر الأواخر من شهر رمضان.

وبعض من الصحابة قد رأى ليلة القدر فالبعض قد رأوا العلامات الخاصة بها، والبعض رأوها في المنام وأخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قد رأوا، فقال لهم النبي “أرى رؤيتكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحيرها فليتحرها في السبع الأواخر”.

والله عز وجل يكرم بعض من الناس برية هذه الليلة سواء في يقظة فيرى أنوار تلك الليلة أو في المنام أو رؤية شخص يخبره بأن تلك الليلة هي ليلة القدر، أو أن الله عز وجل يشرح صدر العبد ويفتح قلبه فيشعر بتلك الليلة.

وليس هناك صفات محددة للشخص حتى يتمكن من رؤية ليلة القدر وإنما هي أمر من عند الله عز وجل وقدره.

اقرأ أيضا: كيفية الاعتكاف في رمضان

وإلى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن من الذين اختصهم الله تعالى برؤية ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر كما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى