منوعات

من هو مؤسس مدرسة الإحياء

من هو مؤسس مدرسة الإحياء والبعث التي تم إنشاؤها في العصر الحديث واهتمت بالحركة الشعرية وعمل الشعراء المنتسبين إلى تلك المدرسة على الحفاظ على نظام الشعر القديم والنهج الذي كان يتبع بداية العصر الجاهلي إلى العصر العباسي حيث تعتبر تلك هي الفترة التي ازدهر بها الشعر، وكان الغرض من ذلك الاسم هو رجوع الشعر إلى ما كان عليه مثلما تعود الروح إلى الجسد مرة ثانية بعد الموت.

من هو مؤسس مدرسة الإحياء

محمود سامي بن حسن حسين بن عبد الله البارودي المصري المعروف باسم محمود سامي البارودي يعتبر هو رائد مدرسة الإحياء والبعث وسوف نوضح بعض من أهم المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد محمود سامي البارودي في يوم 6 أكتوبر عام 1839 في مدينة القاهرة، وتوفى في تاريخ 12 ديسمبر عام 1904 عن عمر يناهز 65 سنة.
  • ينتمي محمود سامي إلى أسرة سياسية تتقلد العديد من المناصب في الحكم، ومنذ نشأته تم التنبؤ له على أنه سوف يكون ذو شأن عظيم ويتولى منصب هام في الدولة.
  • التحق محمود سامي بالسلك العسكري وكان مهتم بالثقافة والأدب ولا سيما الشعر وذلك ما جعله يقرأ دواوين الشعراء ويحفظ الأشعار وهو في سن صغير.
  • أطلق عليه رب السيف والقلم وكان وزير للحربية ومن ثم شغل منصب رئيس الوزراء في مصر وكان ذلك في عام 1882.

تعرف على: من هو مؤسس علم النحو

معلومات عن مدرسة الإحياء والبعث

كان يرغب القائمين على تلك المدرسة في استعادة روح الشعر القديم مرة ثانية بعد فترة الركود الثقافي التي كانت موجودة في البلاد وسوف نذكر بعض المعلومات عن تلك المدرسة فيما يلي:

  • كان السبب الرئيسي من إنشاء تلك المدرسة هو التخلص من محاولة طمس الهوية العربية التي قام بها العثمانيون في البلاد، ورفع المستوى الثقافي الذي انحدر وتطوير الثقافة والعلوم والأدب.
  • حرص الشعراء في تلك المدرسة على الالتزام بالبحور الشعرية القديمة واتباع الوزن والقافية في القصائد.
  • اتبع الشعراء نفس الأغراض الشعرية القديمة التي كان الهدف منها الغزل والوصف والمدح والرثاء والبكاء على الأطلال، والفخر.
  • كان يتم عمل بعض المناظرات الشعرية في تلك المدرسة وذلك كان يطلق عليه اسم المعارضة.
  • قامت مدرسة الإحياء والبعث باستحداث أغراض الشعر المتنوعة مثل الشعر الوطني، والمسرحي والاجتماعي والأشعار الهادفة.

تعرف على: من هو مؤسس علم الكيمياء الحديثة

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس مدرسة الإحياء وهو محمود سامي البارودي وكان من أشهر شعراء تلك المدرسة أمير الشعراء أحمد شوقي، وكذلك شاعر النيل حافظ أبراهيم، وعلى الجارم، وأحمد محرم وغيرهم.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى