منوعات

من هو مؤسس مدينة القاهرة

من هو مؤسس مدينة القاهرة التي تعتبر عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر المدن الموجودة بها على الإطلاق، بل وهي تعد أكبر مدينة عربية سواء من حيث المساحة أو عدد السكان الذين يقطنون بها، كما أنها تحتل المركز الثاني في قارة أفريقيا من حيث عدد السكان الذين يصل عددهم إلى نحو 21.4 مليون نسمة أي أكثر من 20% من إجمالي سكان مصر، ويطلق عليها اسم مدينة الألف مئذنة.

من هو مؤسس مدينة القاهرة

يرجع الفضل إلى أبو الحسين جوهر بن عبد الله في تأسيس مدينة القاهرة وهو معروف باسم القائد جوهر الصقلي وسوف نوضح بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • ولد جوهر الصقلي في سنة 911 وتحديدًا في مدينة صقلية، وتوفي في يوم 28 يناير عام 992 في مدينة القاهرة في عهد الدولة الفاطمية بسبب إصابته بالسل.
  • نشأ جوهر على جزيرة صقلية التي تقع في البحر المتوسط، ونشأ على تربية عسكرية، وكان ملتحق بالجيش وتدرج فيه وحصل على المزيد من الترقيات إلى أن أصبح قائد القوات الفاطمية.
  • ينسب جوهر الصقلي إلى الشيعة مثله مثل باقية الفاطميين، وكان يعتبر ضابط ومن كبار السياسيين في الدولة.

تعرف على: من هو مؤسس بنك الراجحي

أهم إسهامات جوهر الصقلي

حياة جوهر الصقلي كانت مليئة بالإنجازات والفتوحات وسوف نذكر بعض من أهم إسهاماته التاريخية فيما يلي:

  • بداية تأسيس القاهرة كان أمر من المعز لدين الله إلى جوهر الصقلي حيث طلب منه الذهاب من أجل أخذ مصر من العباسيين وبالفعل نجح في ذلك ودخل مصر معه جيش مكون من مائة ألف جندي بعد ثلاث محاولات فاشلة سابقة قام بها الفاطميون.
  • قام بتأسيس مدينة القاهرة الفاطمية وأنشأ فيها الجامع الأزهر الذي مازال باقي حتى الأن وكان الهدف منه أن يكون مركز علمي، بالإضافة إلى تشييد قصر خاص للمعز لدين الله الفاطمي.
  • لم يكتفي جوهر الصقلي بفتح مصر فقط بل أنه فتح العديد من البلدان العربية الأخرى مثل فلسطين والمغرب والشام والحجاز.
  • أطلق عليه العديد من الأسماء منها جوهر الرومي، والأمير المظفر نظرًا لكونه من أهم وأشهر القادة في عهد الدولة الفاطمية.
  • عمل جوهر الصقلي على نشر المذهب الشيعي في مصر.

تعرف على: عدد سكان مصر

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس مدينة القاهرة وهو جوهر الصقلي الذي قام بتأسيسها منذ عام 969 ميلاديًا أي تاريخها يصل إلى 1054 سنة وتبلغ مساحتها الإجمالية 3084 كيلو متر، ويتحدث سكانها باللغة العربية.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى