منوعات

من هو مؤسس موقع حراج

من هو مؤسس موقع حراج المخصص للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت والذي تم تأسيسه في سنة 2007 وأصبح من أهم مواقع التجارة في المملكة، والمقر الرئيسي له يكون في مدينة الرياض العاصمة السعودية، وكان في البداية منتدى خدمي ليس هادف للربح ومن ثم تحول إلى موقع كبير واستطاع أن يحقق أرباح تقدر بنحو 600 مليون دولار.

من هو مؤسس موقع حراج

المهندس يوسف الرشيدي هو الذي يرجع له الفضل في إنشاء موقع حراج وسوف نذكر بعض من المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • درس يوسف في جامعة الملك فهد وحصل على شهادة من كلية الحاسب الآلي وأصبح بعد ذلك مهندس كمبيوتر ورجل أعمال سعودي.
  • فكر في تسمية موقع حراج بذلك الاسم نسبة إلى الحراج الذي يعتبر هو مكان مخصص لبيع وشراء الأشياء المستعملة بثمن أقل من الجديد.
  • وضع يوسف الرشيدي من ضمن قائمة فوربس للأشخاص الأغنياء تحت سن الـ 30 عاماً.

تعرف على: من هو مؤسس مكتبة جرير

خطوات تأسيس موقع حراج

تأسيس موقع حراج مر بالعديد من المراحل التي سوف نذكر بعض منها فيما يلي:

  • بداية تأسيس موقع حراج بدأت في سنة 2005 عندما شرع يوسف الرشيدي في تأسيس منتدى إلكتروني خدمي ليس ربحي الهدف منه هو القيام ببيع وشراء السيارات في المملكة عبر الإنترنت وكان ذلك وهو في مرحلة الدراسة وقبل التخرج بعامين.
  • عند حلول عام 2008 تم تحويل المنتدى إلى موقع إلكتروني يقوم المواطنين من خلاله بعمل إعلانات عن بيع أو شراء السيارات مقابل عمولة تقدر بنحو 1% على كل عملية بيع تتم ومن ثم أطلق عليه اسم حراج السعودية.
  • تكلفة إنشاء موقع حراج كانت 220 دولار ومع مرور الوقت أصبح الموقع عبارة عن مؤسسة بعد أن كان إدارة فردية، وكان يعمل به نحو 30 موظف ومهندس.
  • طرح تطبيق حراج على الهواتف الذكية ويستطيع الشخص الذي يقوم بإنزاله أن يستفيد من الخدمات المقدمة فيه والتي يكون من أبرزها ما يلي:
  1. طلب تقارير للمركبات.
  2. حساب قيمة العمولة وسدادها.
  3. عمل عضوية في مكاتب العقارات ومعارض السيارات.
  4. إرشادات للتعامل.
  5. القائمة السوداء.
  6. خدمات الإعلانات.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس موقع حراج وهو المليونير يوسف الرشيدي الذي عمل على تطوير تلك المنصة بشكل كبير إلى أن جاءه عرض في سنة 2016 بقيمة 20 مليون دولار لكنه لم يقبل بها لأن ذلك المبلغ لا يساوي الشهرة التي يحظى بها الموقع.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى