منوعات

من هو مؤسس مكتبة جرير

من هو مؤسس مكتبة جرير المعروفة باسم شركة جرير للتسويق وهي من أكبر المكتبات الموجودة في المملكة العربية السعودية، ولها العديد من الفروع في أماكن متفرقة في الشرق الأوسط مثل الكويت، وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة ، لكن المقر الرئيسي لها في العاصمة الرياض وتحديدًا في منطقة العليا، وهي شركة مساهمة عمومية محدودة.

من هو مؤسس مكتبة جرير

تأسيس مكتبة جرير تم في تاريخ 9 يوليو 1979 من خلال الأخوان العقيل وهم محمد عبد الرحمن ناصر العقيل وعبد الله العقيل وسوف نوضح بعض من أبرز المعلومات عنهم فيما يلي:

  • رئيس مكتبة جرير هو محمد بن عبد الرحمن العقيل وهو من أنجح رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية درس هندسة المعادن والبترول في جامعة الملك فهد ومن ثم حصل على شهادة الماجستير من جامعة كاليفورنيا.
  • المؤسس الثاني هو عبد الله العقيل الذي كان يعد واحد من أهم رجال الأعمال في المملكة ومؤسس لمكتبة جرير وهو ولد في 12 فبراير سنة 1956 ودرس الإدارة في جامعة الملك سعود وكان العضو المنتدب في مجموعة جرير.
  • قام محمد العقيل بتأسيس شركة جرير في عام 1979 التي كانت تضم كل الأنشطة التجارية للعائلة سواء كانت متعلقة بالأثاث أو الاستثمار والأنشطة المكتبية، وجرير العقارية، ومدارس نجد وغيرها.
  • بداية مكتبة جرير كانت في حي الملز وذلك في عام 1974 حيث تم افتتاح مكتبة صغيرة وعمل بها الأخوة الأربعة وهم عبد الكريم، عبد السلام، محمد، ناصر ومن ثم تم البدء في عمل توسعات بها.

تعرف على: من هو مؤسس مدرسة الإحياء

معلومات عن مكتبة جرير

بداية مكتبة جرير كانت من فرع صغير عمل به الأخوة الأربعة مع بعضهم البعض ومن ثم أصبحت الكيان التالي:

  • يبلغ عدد فروع مكتبة جرير في المملكة العربية السعودية 59 فرع، ولها ثلاث فروع في قطر وفرع في الإمارات العربية المتحدة، وفرع في البحرين، وثلاثة في الكويت بإجمالي 67 فرع.
  • الرئيس التنفيذي لمكتبة جرير هو عبد الكريم بن عبد الرحمن العقيل، أما المدير العام هو عبد الرحمن بن عبد الرحمن العقيل، ومدير العمليات هو ناصر بن عبد العزيز العقيل.
  • صافي الدخل السنوي الذي يتم الحصول عليه من المكتبة يبلغ 715 مليون ريال سعودي، أما إجمالي رأس المال يبلغ  1200 ريال سعودي.
  • الشعار الخاص بالمكتبة هو ليست مجرد مكتبة.
  • يوجد العديد من الشركات التابعة لشركة جرير أهمها ما يلي:
  1. جرير المتحدة للمواد المكتبية والقرطاسية.
  2. المكتبة المتحدة.
  3. شركة جرير التجارية.
  4. شركة سوق جرير العالمية المركزي لغير المواد الغذائية.
  5. شركة جرير مصر للتأجير التمويلي.
  6. شركة جرير للتسويق.

تعرف على: من هو مؤسس بيت الحكمة

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس مكتبة جرير التي تعمل في كل من تجارة الجملة والتجزئة لكن من الأدوات المكتبية والمدرسية والكتب الدراسية والوسائل التعليمية المختلفة، وألعاب الأطفال بالإضافة إلى برامج الحاسوب والأثاث المكتبي، وبعض أنواع الأجهزة.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى