منوعات

وصف شخص في فقرة قصيرة مميز

وصف شخص في فقرة قصيرة؛ عندما تفكر في وصف شخص مميز، تقف عاجزاً أمام بحر من الكلمات والعبارات التي لا حصر لها.

 تعرف معنا على كيفية التعبير عن وصف شخص تحبه، ولهذا سنقدم لك أهم الخطوات التي تساعدك في الـ تعبير عن وصف صديق بالعربي.

وفي حال لا تعلم كيفية وصف شخص خارجيا سنطلعك على أفضل وأبسط الطرق، فقط تابع معنا.

وصف شخص في فقرة قصيرة

 عندما ترغب في وصف شخص عزيز عليك، عليك أن تكون جيداً بالكتابة الوصفية. التي هي من المهارات الغنية بالمفردات الوصفية والكلام المنمق، تتيح لك استخدام إبداعك ومهاراتك اللغوية، لرسم صورة حية في ذهن القارئ سواء كنت تصف شخصاً أو مكاناً.

تساعد الشخص على تعلم الكتابة الإبداعية وإجادة اللغة العربية السليمة. ومن المهم جداً في البداية أن يتعرف الشخص أو الطالب كيفية وصف شخص في فقرة قصيرة لبدء ممارسة عملية الكتابة الوصفية.

أغمض عينيك وتذكر تفاصيل الشخص الذي ترغب بوصفه، ماذا يحب، ماذا يكره، أي لباس يفضل، ما هي الهوايات التي يهتم بها، معلومات صغيرة قادرة على كتابة وصف جميل يليق بالشخص الذي تصفه حبيباً كان أم صديقاً أم أخاً.

اقرأ أيضاً: كلمات لوصف شخص رائع | اختر منها ما شئت

وصف شخص مميز

وصف شخص مميز

الجدير بالذكر أن اللعب على الكلمات والمفردات، يجعلك شخصاً مبدعاً في الكتابة والوصف. فقط بأسلوب سلس وعبارات قصيرة ستدخل السعادة والسرور إلى قلب الشخص الذي تود وصفه.

ولعله من المفيد أن نؤكد على خطوات كتابة وصف شخص  مميز بطريقة صحيحة خلال الجدول التالي:

المقدمةعند وصف شخص في فقرة قصيرة ابدأ بمقدمة جذابة تشد انتباه القارئ
العرض أو صلب الموضوعمفتاح كتابة وصف شخص في فقرة قصيرة هو استخدام التفاصيل الحسية والكلمات الوصفية لإضفاء حيوية على الموضوع. تحدث عن شخصيته واذكر الصفات التي تميزه خارجياً وداخلياً، ما هي الاهتمامات والهوايات التي يقوم بها في وقت فراغه.
الخاتمةاختتم الحديث في وصف شخص في فقرة قصيرة ببعض الكلمات الجميلة والعميقة الأثر وإلى أي درجة أثر فيك هذا الشخص

بالنسبة لي لا أرى شخصاً مميزاً أحبه وأتعلق به كحبي لأمي، الإنسانة المضحية التي تعبت وسهرت الليالي كي أصبح شخصاً ناجحاً في الحياة.

إليكم مثالاً عن وصف الأم بفقرة قصيرة، كي تتوضح لكم صورة الكتابة:

أمي يا مثالاً للكمال والجمال، يا عظيمة الأقوال والأفعال، يا قمراً أنار لي كل عتمة. بماذا أوصفك وأي كلام يليق بك، يا من علمتني أولى الكلمات والحروف، يا من هدتني أولى القيم والمبادئ. أنت المعلمة والمربية والمرشدة والصديقة والملهمة، أنت الشخصية المثالية التي أتمنى أن أكون شبيهتها في كل تفاصيلها. فبالرغم من كبر سنها إلا أنها رفيعة القدر، عظيمة الشأن بعينين زرقاويتين كالسماء الصافية، ووجه مستدير أبيض كالثلج. لها شعر أشقر مجعد كالذهب يليق بوجهها الوضّاء المشرق، تملك ابتسامة رائعة تنير محياها وتجذب الناس إليها. هي متوسطة القوام لباسها تقليدي، تحب الطبخ والزراعة فهي ماهرة جداً بهما، كما أنها شخصاً ودوداً ومحباً لفعل الخير. إن بعض هذه الكلمات لا تفي حقك يا نعمة الله علينا، فأنت الثروة التي لا تنضب والعطاء الذي لا ينتهي.

اطلع على: كلام وصف جمال حبيبي

وصف شخص تحبه

عندما تريد وصف شخص في فقرة قصيرة ابدأ في رسم ملامحه بمخيلتك وصفه كما هو بدءاً من شكله الخارجي، ومواصفاته وصفاته الداخلية هل هو محبوب، مثالي أو مرح. راجع ذكرياتك معه وكيف أثر في حياتك بشكل إيجابي، كما لا بد من التأكيد على أن تصفه بأسلوب جميل وكلمات بسيطة بعيدة عن التعقيد.

وفي نفس الصدد إن كنت تبحث عن عبارات أو كلمات قصيرة لـ وصف شخص تحبه إليك أمثلة على بعض منها:

  • أنت الشخص الوحيد الذي أتكئ عليه في هذا العالم الكبير.
  • بوجودك جانبي أكتسب قوة إضافية تجعلني أجابه كافو الصعاب دون خوف.
  • أنت أملي ومهجتي ورفيق دربي، بك أحيا ومعك أبدأ حياتي حتى النهاية.
  • يا نوري في ظلمتي ووحدتي، ويا قنديلي في مسيرة حياتي.

قد يهمك: شعر لوصف حب وحنان الأم

تعبير عن وصف صديق بالعربي

إليكم مثالاً عن تعبير عن وصف صديق بالعربي :

لقد كانت صديقتي دلال مثالاً للصديقة الصدوقة، هي فتاة في الثلاثين من عمرها، تعمل ممرضة في أحد المشافي. هي فتاة طويلة لا نحيفة ولا سمينة. لها شعر بني وعينان بنيتان كلون القهوة، ترتدي ملابس غير رسمية. تحب عملها كثيراً، وماهرة به.

كما أنها تحب ممارسة الرياضة خصوصاً كرة الطائرة، فما زلنا حتى الآن نستعيد ذكريات الطفولة وأيام المرحلة الدراسية عندما كنا نلعب سوية.

دلال تحمل صفات الإنسانة النبيلة الطموحة ذات القلب النقي والروح الجميلة، كل هذه الصفات جعلت الناس يحبونها منذ أول مرة التقوا بها. لقد كانت لي نعم الصديقة والأخت ووقفت بجانبي في كل لحظات حياتي السيئة قبل السعيدة.

بهذه الجمل البسيطة تستطيع كتابة وصف شخص في فقرة قصيرة، دون الحاجة للاستعانة بكتب أو قواميس، دائماً أطلق العنان لمخيلتك ودع أناملك تخط أجمل العبارات والجمل.

تعرف على: وصف عن تونس الجميلة

وصف شخص خارجيا

تحدثنا عن كيفية وصف شخص في فقرة قصيرة وكيف تجعل من صفاته الجميلة موضوعاً رائعاً بأسلوب جميل وبسيط. والآن دعنا نتطرق إلى وصف شخص خارجيا، تضطر أحياناً لوصف شخص إما إيجابياً أو سلبياً، ومما لا شك فيه فإن وقع الصفات السلبية على الشخص تؤثر به كثيراً .

لهذا السبب عندما تريد أن تصف شخصاً انتقي مفرداتك بتأني، وهنا بعض النصائح التي يجب أن تضعها في الحسبان عند وصفك لشخص ما خارجياً:

ابدأ بأوصاف عامة جداً: يمكنك وصف الشخص بشكل عام، دون الحاجة إلى الخوض في تفاصيله المحددة، فهناك بعض الأشخاص تكون حساسة تجاه أوصاف معينة خاصة العمر والوزن.

صف مظهره بدءاً من:

  1. الطول( طويل، قصير، متوسط).
  2. بناء الجسم(شاب، صغير، كبير السن).
  3. الوجه(مستدير، بيضاوي، مدور، أسمر اللون، حنطي)
  4. العيون(كبيرة، مستديرة، لونها بني، عسلي، أخضر، أسود)
  5. الشعر(مجهد، أملس، أسود، بني، أشقر)
  6. الملابس(مرتبة، رسمية، سبور)
  7. الشخصية(كريم، مهذب، مندفع، مزاجي…)

حاول تجنب الأوصاف السلبية أو اكتبها بأسلوب بعيد عن التجريح والأذى.

قد تبحث عن: وصف مدينة تونس المعالم البارزة في المدينة

كيف تكتب موضوع بسيط ل وصف شخص في فقرة قصيرة؟

كما ذكرنا سابقاً، عند وصف شخص في فقرة قصيرة في رسم تفاصيله الشخصية، صفه خارجياً هل هو طويل أم قصير، أسمر أم أبيض، كبير في السن أو في مقتبل العمر. اذكر هواياته واهتماماته، وكيف له تأثير في حياتك.

ما هي أنواع الشخصيات؟

هناك الكثير من الشخصيات المتنوعة منها:

  • الشخصية الاجتماعية: تبني علاقات اجتماعية مع الجميع وتكون فعالة في كل مجالات الحياة، وتتمتع بالحيوية والنشاط.
  • القيادية: تحب القيادة في كل شيء، تتمتع بالثقة في النفس والإرادة القوية.
  • الشخصية الهادئة: رقيقة، لطيفة، تحب الهدوء والاستقرار.
  • المرحة: تحب الحياة والانطلاق نحو المستقبل، تنشر الفرح والضحك في كل مكان تتواجد به.

كم جملة في الفقرة؟

إذا أردت أن تكتب مقالاً قصيراً وأن تكون فقرة مناسبة يجب أن لا يقل عدد الجمل عن ثلاث، وفي حال كانت مقالتك طويلة يفضل أن تتكون من 7 إلى 8 جمل.

مقالات ذات صلة:

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

ماذا يعني تكرار الحلم بنفس الشخص

في الختام عند وصف شخص في فقرة قصيرة انتقي أجمل الألفاظ والعبارات التي تبين فيها صفاته الجميلة والإيجابية، واترك بصمة جميلة في ذاكرته.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى