التاريخ

من هو مؤسس الدولة الأموية

من هو مؤسس الدولة الأموية ، التي تعتبر من أفضل العصور التي مرت على الإسلام، وجاءت بعد الخلافة الراشدة التي كانت في عهد الخلفاء الراشدين، ويرجع نسب الأمويون إلى بني أمية بن عبد شمس المعروف عنهم علو مكانتهم في قريش.

اسم مؤسس الدولة الأموية

تعتبر الدولة الأموية هي الوحيدة التي تم تأسيسها على يد واحد من الصحابة وهو معاوية بن أبي سفيان رضي الله أنه وسوف نوضح بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • بدأت الدولة الأموية بعد الخلافة الراشدة وذلك في السنة رقم 40 من الهجرة، وبقى معاوية في الخلافة منذ ذلك الوقت وحتى عام 46 هجريًا.
  • والد الصحابي الجليل معاوية هو بن صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس، أما والدته فهي هند بنت عتبة بن ربيعة.
  • كان يتصف معاوية بالكرم والصبر ولديه مهارات قيادية، ومثال للشجاعة وقيل عنه منذ الصغر أنه سوف يسود قومه.
  • دخل معاوية في الإسلام في السنة الثامنة من الهجرة وتحديدًأ يوم فتح مكة، وكان قائد الجيوش في عهد الخليفة أبو بكر الصديق، وتولى خلافة الأردن ثم انتقل إلى ولاية الشام وذلك كان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وظل والي عليها لمدة 20 عامًا.

أهم الأعمال التي قام بها معاوية بن أبي سفيان

حقق معاوية بن أبي سفيان العديد من الإنجازات وكان له الكثير من الأعمال سواء في عهد الرسول أو في فترة الخلافة الراشدة أو في فترة الدولة الأموية وذلك ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • أهم الأعمال التي قام بها معاوية بن أبي سفيان في عهد الرسول هي كتابة الوحي، وقام بالدخول في عدة معارك بجانب رسول الله من أجل عمل العديد من الفتوحات والتوسعات الإسلامية واستمر في ذلك حتى بعد وفاة النبي.
  • قام بإنشاء أول أسطول بحري  من أجل حماية الشواطئ الإسلامية من هجوم البيزنطيين.
  • أسس الدولة الأموية وجعل مدينة دمشق هي العاصمة، وقام بالتوسعات حيث ضم العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية والعراق ومصر والشام وتونس إليها.
  • امتدت فتوحات معاوية بن أبي سفيان حتى وصلت إلى الصين من جهة الشرق والى جزيرة إيبيريا من ناحية الغرب وكان الهدف من تلك الفتوحات نشر الدين الإسلامي ونشر اللغة والثقافة.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الدولة الأموية و أوضحنا أنه معاوية بن أبي سفيان، الذي لازم الرسول لفترة كبيرة من الوقت وقام برواية العديد من الأحاديث النبوية على لسانه والتي وصل عددها إلى نحو 163 حديث.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى