التاريخ

من هو مؤسس الدولة العباسية

من هو مؤسس الدولة العباسية التي تعتبر هي ثالث خلافة إسلامية وأطلق عليها دولة بني العباس وقد جاءت بعد الانقلاب على الدولة الأموية و هزيمة الأمويين في سنة 132 هجريًا التي توافق 750 ميلاديًا، وأتخذ العباسيون مدينة بغداد عاصمة لهم، وتميزت تلك الدولة بكونها أكبر الإمبراطوريات الإسلامية.

مؤسس الدولة العباسية

يعتبر أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس هو مؤسس الدولة العباسية وكان هو الخليفة العباسي  الأول وسوف نوضح بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • ولد أبو العباس في سنة 104 هجريًا التي توافق 721 ميلاديًا وذلك في مدينة البلقاء التي تعتبر هي الأردن حاليًا وذلك في عهد الأمويين، وقد تقلد حكم المسلمين وهو في سن الـ 26 عاماً.
  • يعتبر أبو العباس هو الخليفة رقم 19 على المسلمين وأطلق عليه اسم المرتضى واسم القاسم، وحصل على خلافة الكوفة في سنة 132 هجريًا، وبعدها قام بالقضاء على اتباع الدولة الأموية.
  • تميز أبو العباس بالعديد من الأخلاق الحميدة مثل الحياء والسخاء والوقار، والأخلاق الحميدة، وكان عاشق للأدب والعلم ويحب الجلوس مع العلماء، كما أنه كان يعطي المكافأت المالية للشعراء والمغنين.
  • تزوج من أم سلمة بنت يعقوب المخزومية ورزق منها بابن وابنة وهم محمد وريطة.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة العثمانية

أهم الأعمال التي قام بها أبو العباس

على الرغم من أن الفترة التي تقلد فيها أبو العباس حكم الدولة العباسية كانت صغيرة إلا أنه قام فيها بالعديد من الإنجازات والأعمال التي سوف نوضحها فيما يلي:

  • قام بإنهاء الدولة الأموية وبدء في تأسيس الدولة العباسية، وكان من أول أعماله هو التخلص من آخر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد الذي قتله في مصر.
  • اهتم أبو العباس بإنشاء وتشييد القصور والمباني الفخمة في منطقة الأنبار، وكان أغلب المباني في ذلك العصر تتميز بطرازها المعماري الرائي.
  • أسس المدينة الهاشمية التي تم إطلاق ذلك الاسم عليها نسبة إلى بني هاشم.
  • قام بالتخلص من الأشخاص الذين كانوا يحاربوا الخلافة وينظمون ضدها المكائد والمؤامرات، وقد تم ذلك من خلال القتل أو السجن.
  • يرجع له الفضل في تحديد الطريق ما بين الكوفة ومكة المكرمة.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة الرسولية

أوضحنا من خلال موقع مستقبلنا من هو مؤسس الدولة العباسية والجدير بالذكر أن أبي العباس توفى في عام 136 هجريًا وهو في سن 33 سنة بسبب إصابته بمرض الجدري الجلدي، وتم دفنه داخل القصر الخاص به بعد أن استمرت خلافته 4 سنين وتسعة شهور وبعدها تولى أخيه الأكبر أبي جعفر المنصور الخلافة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى