الولادة والبيبي

أين تكون حركة الجنين الولد

أين تكون حركة الجنين الولد وما هي حركة الجنين؟ من الأسئلة التي تثير الحيرة عند بعض الأشخاص وبالتحديد الأم الحامل، والاجابة هي حركة الطفل داخل رحم الأم والتي تعكس نموه وتطوره وتعد من المؤشرات الهامة التي يتم مراقبتها خلال الحمل حيث تعطي معلومات مهمة عن صحته.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

أين تكون حركة الجنين الولد

لا يوجد في الطب أو الأدلة العلمية ما يثبت أن للجنين الولد مكان ثابت داخل الأم يتحرك فيه دون غيره وذلك كالتالي:

  • حركة الجنين الولد قد تحدث في أي مكان داخل رحم الأم وليس هناك مكان محدد لحركة الجنين الولد ومن المعروف أنه يتحرك بانتظام خلال الحمل ويزداد نشاطه عادةً في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • يمكن للأم أن تشعر بتلك الركلات الخاصة بالطفل في أي منطقة من بطنها ومن الممكن أن يكون التحرك أكثر وضوحًا في الجزء السفلي من البطن وعند الحوض.
  • ومن المهم التأكد من تحرك الجنين بانتظام خلال فترة الحمل وإذا كان هناك أي تغيير في نشاطه أو إذا شعرت الأم بأي مخاوف أو قلق يجب عليها استشارة الطبيب.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

الفرق بين حركة الجنين الولد والبنت

لا يوجد اختلاف كبير في حركة الجنين بين الولد والبنت ومع ذلك هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه قد يكون هناك فروق طفيفة في نشاط كل نوع كالتالي:

  •   قد يكون نشاط الجنين الذكر أكثر عنفاً من نشاط الجنين الأنثى.
  • ومع ذلك لا يمكن الاعتماد على هذه الفروق الطفيفة في تحديد جنس الجنين.
  •  ولكن هذا يتم عادةً باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأشهر الأخيرة من الحمل ويعتمد هذا الفحص على تحديد وجود الأعضاء التناسلية الداخلية للجنين.

حركة الجنين

تشير حركة الجنين إلى صحة وسلامة الجنين داخل رحم الأم وهي علامة على نمو الجنين ونشاطه داخل الرحم وتعد أيضاً وسيلة للتواصل بينه وبين الأم وهي تبدأ كالتالي:

  • تبدأ حركة الجنين في الرحم عادةً في الأسابيع الثالثة إلى الرابعة من الحمل ولكن في الغالب لا تشعر الأم بحركته حتى بعد الأسبوع ال16 إلى الأسبوع ال25  من الحمل.
  • يمكن أن تشعر بعض النساء بحركة الجنين في وقت سابق أو لاحق من هذه الفترة.
  • من المهم الانتباه لأنماط حركته حيث يجب أن يتحرك بانتظام خلال اليوم وأن يزداد نشاطه عادةً في الأشهر الأخيرة من الحمل وإذا كان هناك أي تغيير أو إذا شعرت الأم بأي مخاوف أو قلق فيجب اخبار المعالج لتقييم حالة الجنين والتأكد من سلامته.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

في الختام وبعد الإجابة عن السؤال السابق تبين أنها تختلف شدة وتردد هذه الحركة من حمل لآخر وتزداد قوة وتعقيداً مع مرور الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى