الولادة والبيبي

كيف اعلم طفلي على الحمام

كيف اعلم طفلي على الحمام؟ مع دخول فصل الصيف يسعى الكثير من الأمهات إلى محاولة خلع الحفاض، وذلك للتخلص من تكاليف الحفاضات التي ارتفع سعرها، وترك المناديل المبللة و كريم الحفاض التي أصبحت جزء أساسي في حقيبة الأم، يوجد عدد من التوصيات نوضحها فيما يلي.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

كيف اعلم طفلي على الحمام؟

لكل طفل قدراته الخاصة التي يجب ان نحترمها اثناء تعليم الطفل، لذلك لا يجب مقارنة طفل بآخر، وعند بدء التدريب على الحمام يجب أن تتأكدي من استعدادات طفلك البدنية والذهنية حتى لا ترهقي نفسك وطفلك، وفيما يلي سنوضح لك ثلاثة طرق يمكنك اختيار ما يناسب طفلك منها:

الطريقةالتعليمات
الأيام الثلاثةيجب توقف الممارسات اليومية المعتادة، والتركيز في فكرة واحدة وهى تدريب الحمام، وترسيخ الوقت بأكمله لها. يجدر بك متابعة الطفل، وتحديد علامات التي تظهر عليه عند عمل الحمام، فعند ظهور إحداها تسرعي به للحمام، لذلك يجب أن يكون الحمام أو البوتى قريبة منك. في هذه الفترة يخلع الطفل الحفاضة ولا يرتديها إلا وقت النوم، وتوقعي الكثير من التبول على الأرض في البداية ، لذلك يجب رفع المفروشات والسجاد.
طريقة الوقتيتم متابعة الطفل كل ساعة، وجعله يجلس على الحمام لدقائق، واستمرى طوال اليوم. يجب خلع الحفاض خلال فترة التدريب.
الجدول الزمنيأي معرفة الوقت الذى يتبول فيه الطفل من خلال مراقبته، وعرض الحمام عليه، ومن الأوقات الشائعة: عند الاستيقاظ، قبل النوم، بعد اللعب، بعد الوجبات.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

 نصائح لتدريب الحمام

ظهور علامات استعداد الطفل لخلع الحفاض

لا تقارني طفلك بغيره، فإذا بدأت بالتدريب على الحمام ولم تجدى نتيجة، فتوقفي ثم أعيدى المحاولة بعد شهر، حتى لا يشعر طفلك بالضغط.

التعزيز

عند كل مرة ينجح طفلك في عمل الحمام بطريقة صحيحة عزز نشاطه بحلوى أو ما شابه، واظهري الفرح حتى يتشجع ويكررها مرة أخرى.

القراءة

اقرئي القصص لطفلك وخاصة التي تحتوى على صور موضحة، فهي قدوة جيدة له.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

الحالة النفسية للطفل

يجب أن يكون الطفل مستقر نفسياً، فلا تبدأ التدريب مع قدوم مولود جديد، أو مع الذهاب للحضانة الأول مرة أو مع بداية الشتاء فيجب أن يكون تدريب الحمام في الصيف، أو الانتقال لمنزل جديد, لا تجعلي تدريب الحمام مصدر ضغط على طفلك فينفر منه, يجب أن تعلمي أنه يوجد عدداً من التغيرات التي تحدث للطفل في هذه المرحلة مثل: تعلم التحكم في المثانة، تغيير مكان التبول، طريقة النظافة بعد الحمام, لا تصابي باليأس سريعاً، بل يجب إعطاء الطفل الفرصة كاملة للتعلم وعدم مقارنته بأقرانه.

#اقرأ أيضا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

تعد فترة تدريب الحمام من أصعب المراحل على كلا من الأم والطفل، لذلك يجب على الأم التحلي بالصبر، وإعداد المكان للتدريب وتهيئة الأجواء المحيطة بالطفل، حتى تستطيع أن تسرع من عملية تدريب الحمام.

زر الذهاب إلى الأعلى