الولادة والبيبي

ما هو سن الكلام عند الأطفال الذكور

ما هو سن الكلام عند الأطفال الذكور؟ هو أحد أهم المواضيع التي تهتم الأمهات بمعرفتها بمجرد أن تلد طفلها حيث تقلق بشأن الطفل حتى لا يصاب بمشكلة تأخر النطق أو ما شابه ولكن بشكل عام فإن الأطفال جميعهم واحد سواء ذكور أو إناث ولا فرق بينهم في النطق بالكلام وسنتحدث عنها خلال هذا المقال بالتفصيل.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

ما هو سن الكلام عند الأطفال الذكور

يبدأ الأطفال بالنطق بأول كلام لهم والذي يكون عبارة عن كلمتين فقط في جملة واحدة وهذا يكون بعد مرور اثني عشر شهر فقط أي وقتما يتم الطفل عامه الأول فإنه يكون جاهز للتحدث.

يختلف وقت نطق الكلام من طفل لآخر ولا يصح أبدًا المقارنة بين الأطفال في هناك أطفال تبدأ بالنطق مبكرًا عن غيرها في نفس العمر ولكنها تواجه تعثرات على عكس الأطفال المتأخرة التي يمكن أن تنطق لأول مرة.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

طريقة معرفة تأخر النطق عند الأطفال

بعد أن يبدأ الطفل بالكلام بأول كلام له فإنه يبدأ بالتطور يوم بعد آخر وإذا لم يحدث فإنه لا بد أن يزور الطبيب وإذا كان لديه تأخر في الكلام وذلك من خلال ظهور بعض الأعراض على الطفل:

  • عدم نطقه لأي كلمة في سن الاثني عشر شهر إلى خمسة عشر شهر سواء كلمة ماما أو ما شابه.
  • عدم استطاعته فهم الكلام البسيط والتوجيهات العادية مثل توقف أو لا تفعل وعدم الانتباه لتلك التحذيرات.
  • إذا وصل إلى سن الثلاث سنوات ولم يتمكن بعد من تكوين جملة بسيطة جدًا مكونة من بعض الكلمات..

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

تطور مهارات الكلام عند الأطفال

تحدث بعض الأمور والعلامات المعينة التي من خلالها تتمكن الأم من معرفة أن مهارات الكلام لدى طفلها تتطور بشكل كبير جدًا وهذه الدلالات مثل:

  • الانتباه الشديد لأشياء عند التحدث عنها أمام الطفل قبل الوصول إلى الشهر الثاني عشر مع تمييزهم للأصوات.
  • امكانية الطفل بمجرد وصوله إلى الشهر الثاني عشر من التحدث والتمتمة بالكلام الذي ليس له معنى وبعض الكلمات المفهومة مثل ماما أو بابا.
  • بعد وصول الطفل إلى الشهر الخامس عشر فيتمكن من تقليد الأسماء والأصوات التي يسمعها مع قدرته على فهم الكلام الموجه له.
  • عند وصول الطفل إلى الشهر الثامن عشر فإن يبدأ بالتحدث بما يقرب من عشرون كلمة وعندما يبلغ الشهر الرابع والعشرون يتمكن من تكوين جملة صغيرة مكونة من كلمتين.
  • بعدما يصل الطفل إلى عمر الثلاث سنوات فإن يتطور بشكل أكبر ليصبح بقدرته التحدث بجملة مكونة من ثلاثة كلمات أو أكثر مع فهم حديث الآخرين والتفاعل معه.

#اقرأ أيضا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه حول ما هو سن الكلام عند الأطفال الذكور وذكرنا كل ما يتعلق بتطور النطق عند الأطفال وتطور مهاراتهم في الكلام.

زر الذهاب إلى الأعلى