الولادة والبيبي

ما هو وضع النوم المناسب في حال المشيمة النازلة

ما هو وضع النوم المناسب في حال المشيمة النازلة؟ من الأسئلة الشائعة والمهمة ويجب ان نعرف انه في البداية ينمو الطفل ويحصل على غذائه من رحم الأم عن طريق المشيمة ولكن هناك بعض الحالات القليلة جدا يحدث لها هبوط او خلل في المشيمة مما يعرف بالمشيمة الهابطة وقد يسبب هذا الخلل مشكلة على صحة الجنين والأم.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

ما هي المشيمة النازلة او المنخفضة

بسبب الخطورة المتعلقة بنزول المشيمة يجب على جميع الأمهات ان يكون لديهم معرفة واسعة بكل ما يتعلق بالمشيمة والأوضاع المناسبة لها لذلك سنتعرف عن ما هو وضع النوم المناسب في حال المشيمة النازلة:

  • اثناء شهور الحمل الأولى يحصل الطفل على الأكسجين والعناصر التي ستساهم في نموه وتكوينه، وبعد ثلاثة اشهر من الحمل تتكون المشيمة وتصبح المسئولة عن نقل الغذاء والأكسجين من الأم الى الجنين.
  • ولكن للأسف هناك بعض الحالات يحدث لها خلل في المشيمة او ما يسمى بهبوط المشيمة.
  • حيث ان الوضع التشريحي للمشيمة يكون اعلى الرحم وهذا الوضع يجعلها تؤدي دورها بشكل كامل ولكن حالة واحدة عن كل 200 حالة يحدث لها هبوط في المشيمة حيص تهبط اسفل الرحم وتغلق عنق الرحم.
  • ويؤدي هبوط المشيمة الى صعوبة في الولادة ومن الممكن ان تتم ولادة قيصرية بسبب ذلك الأمر لأن المشيمة تغلق عنق الرحم الذي يعبر الطفل من خلاله اثناء الولادة.
  • لذلك لا يمكن الاستهانة ابدا بهبوط المشيمة ويجب البحث عن طرق للعلاج في أسرع وقت ممكن.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

وضع النوم المناسب في حال المشيمة النازلة

اذا كنتي تعانين من المشيمة الهابطة يجب ان تكوني على دراية ان وضعية النوم تؤثر بشكل كبير على المشيمة ويمكن الاستفادة من وضعية النوم في تجنب حدوث المشيمة الهابطة، وسنخبركم بالوضعيات المناسبة فيما يلي:

افضل وضعية للنوم في حالة المشيمة الهابطة او لتجنب هبوط المشيمة هو النوم على الجنب خصوصا الأيمن لتجنب الضغط على المشيمة وجعلها مستقرة.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

أعراض المشيمة النازلة

  • اكثر الأعراض التي تظهر على أصحاب المشيمة النازلة هو النزيف خصوصا بعد اول 20 أسبوع من الحمل، لذلك لابد من استشارة الطبيب في حال حدوث نزيف لمعرقة السبب وعلاجه.
  • وهناك أعراض أخرى منها الألم خصوصا عند منطقة عنق الرحم والم عند البطن والحوض.
  • حدوث تقلصات شديدة ومؤلمة في الرحم بسبب ضغط المشيمة عليها.
  • يمكن ان تسبب المشيمة الهابطة مشكلة في نمو الجنين حيث انها تقيد حجمه وتمزق الأغشية المحاطة بالجنين.

#اقرأ أيضا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

وفي الختام نتمنى ان يكون المقال كافي ووافي للرد علي استفساركم بخصوص المشيمة الهابطة وتعرفتم على الأسباب والأعراض ووضعيات النوم المناسبة في حالة نزول المشيمة لتجنب المضاعفات، نتمنى ان يستفاد الجميع من هذا المقال واتباع التعليمات للحفاظ على سلاكة الجنين والأم.

زر الذهاب إلى الأعلى