الولادة والبيبي

نصائح للحامل في الشهر التاسع.. يجب اتباعها

نصائح للحامل في الشهر التاسع.. يجب اتباعها تعتبر شهور الحمل من أكثر الأيام تعبا على المرأة، وخاصة كلما ازداد حجم الجنين واقترب وقت الولادة، لذلك سنقدم لك بعض نصائح للحامل في الشهر التاسع يجب اتباعها حتى يتم الحمل بسلام.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

نصائح للحامل في الشهر التاسع.. يجب اتباعها

وفيما يلي سنوضح بعض النقاط الواجب اتباعها للحفاظ على سلامة كلا من الأم والجنين:

الحركة باندفاع وبسرعة

يجب على الحامل أن تتجنب الحركات السريعة والوقوف المفاجئ، لأنه يعرضها للدوار وقد تصل للأغماء، وذلك بسبب نقص ضغط الدم لديها، إذ أنه كلما يزداد الجنين في الحجم يزداد معدل الدم الذي يتم ضخه للمشيمة، ويقل ضغط دم الأم.

الاهتمام بحلمة الثدي

في الشهر التاسع يجب على الحامل العناية بحلمة الثدي، عن طريق وضع الكريمات المرطبة تحت الاستشارة الطبية، وذلك للتسهيل من عملية الرضاعة الطبيعية بدون ألم ومنع حدوث الالتهابات أو التشققات.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

القيادة

يفضل في الشهور الأخيرة من الحمل عدم قيادة الحامل للسيارة وخاصة في الشهر التاسع، وذلك لما تتعرض له من دوار الحمل مما يسبب خطراً على حياتها وحياة الجنين.

تناول الطعام المملح

بسبب انخفاض ضغط الدم تشعر الحامل بالحاجة إلى الأطعمة المملحة، ولكن لا يجب الإفراط فيها لما لها من مخاطر فقد تسبب احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم مما يسبب تسمم الحمل.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

الوقوف لمدة طويلة

نظراً لزيادة وزن الجنين في الشهر التاسع فإن الضغط على القدمين يزداد، لذلك لا يجب الوقوف لمدة طويلة لتجنب مشاكل القدمين.

العلاقة الحميمة

يرجع أمر العلاقة الحميمة إلى الحالة الصحية لكلا من الأم والجنين وهو ما يحدده الطبيب، ولكن في أغلب الأحيان تفضل العلاقة الحميمة في نهاية التاسع وذلك لأنها تساعد على فتح الرحم وتزيد من معدلات الولادة الطبيعية.

أداء التمارين الرياضية

بعد استشارة الطبيب، فإنه يفضل تأدية الرياضة خلال الحمل وخاصة خلال الشهر التاسع للتسهيل من عملية الولادة، واسراع التعافي بعدها.

#اقرأ أيضا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

زيادة عدد الزيارات للطبيب

يجب زيارة الطبيب كل أسبوع خلال الشهر التاسع للاطمئنان على وزن الجنين ومعدل زيادته، والتأكد من اكتمال نمو الأعضاء، وبالتالي تحديد الوقت المناسب للولادة، ومتابعة أي تغيرات تطرأ على حالة الام أو الجنين.

لإعداد ليوم الولادة

يجب أن يتم التحضير ليوم الولادة منذ بداية الشهر التاسع كالتالي:

  • حجز الطبيب الذي سيقوم بعملية الولادة والاتفاق معه.
  • معرفة سعر الولادة وتجهيزه.
  • تجهيز شنطة الولادة، وما تحتويه من لوازم لكلا من المولود والام؛ من ملابس ومعدات شخصية.
  • تجهيز ببرونة واللبن للطفل، وعصائر ووجبات صغيرة للام.         

في نهاية الحديث عن نصائح للحامل في الشهر التاسع.. يجب اتباعها يعتبر الشهر التاسع من أصعب الشهور على الأم والجنين، لذلك يجب اتباع نصائح الحامل خلال الشهر التاسع حتى يصل لنا المولود معافى سليم، وتتم عملية الولادة بأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى