التاريخ

ما هو سور الصين العظيم

ما هو سور الصين العظيم؟ وما هي القصص الحقيقية وراء بناءه؟ إذ يعتبر سور الصين العظيم أحد أهم المعالم السياحية، وواحدًا من عجائب الدنيا السبع الحديثة، فلا شك أن يكون ذلك سببًا وراء تهافت الناس من كافة بلدان العالم إلي رؤيته باختلاف ثقافاتهم وأعراقهم.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟ وكم عدد زوجات عثمان الأول؟

ما هو سور الصين العظيم

يعد سور الصين العظيم واحدًا من أهم المواقع الأثرية على مستوى العالم، حيث تم بناءه قديمًا على هيئة سلسلة من التحصينات الدفاعية الصينية، وتم تصنيفه كأعظم مشروع دفاعي عسكري في التاريخ، وأكثر الأبنية المعمارية الفريدة من نوعها.

كذلك يمثل السور أيقونة الأمة الصينية ورمزها، وقد تم اختياره كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة العالمية، وأصبح السور أحد أهم المعالم السياحية التي لا بد أن يقوم السائحين في الصين بزيارتها.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

موقع سور الصين العظيم

يمتد سور الصين على حدود جمهورية الصين الشعبية الشمالية، والشمالية الغربية، من مدينة  تشنهوان غتاو على خليج بحر بوهاي شرقًا، وحتى منطقة غاوتاي في غانسو غربًا، وقد تم بناء سور آخر في جنوب الصين، والذي يمتد من العاصمة بكين إلى هاندن، بطول يبلغ 21 مليون و 19618متر تقريبًا.

تاريخ سور الصين العظيم

لسور الصين العظيم حكاية مدهشة وطويلة تصل لأكثر من 2300 عام، فقد بني في عدة مناطق على يد دول وسلالات مختلفة بغرض حماية الحدود الإقليمية، ويقال أن الإمبراطور تشين الأول هو من قام ببناء سور الصين العظيم، إلا إنه في حقيقة الأمر لم يكن هو أول من بناه بالفعل، فالتاريخ يروي مراحل وأحداث عديدة مرت على بناء هذا السور.

مواد بناء السور العظيم

تتعدد المواد التي بني منها سور الصين العظيم، وذلك على النحو التالي:

الأحجار والصفصاف

 بني سور الصين العظيم من أنواع من الأحجار المحلية، وأنواع من الصفصاف، وذلك في المناطق الصحراوية التي يمر بها السور لندرة الطوب والصخور.

لطوب غير المحروق

بني سور الصين العظيم بالطوب أو ما يعرف بالتراب المدكوك غير المحروق، وذلك لما يمتاز به من متانة لا تقل عن متانة الجزء المبني بالصخور، والموجود في شمال غربي الصين حيث توجد مناطق التراب الأصفر.

خليط الطوب والصخر

بني سور الصين العظيم في عهد أسرة مينغ الحاكمة، وذلك باستخدام الطوب والصخور، وخليط من كليهما معًا.

أبعاد سور الصين العظيم

بُني سور الصين العظيم وفق عدد من الأبعاد الهندسية المعمارية، كما يلي:

  • عرض جدار 4.6 م وحتى 9.1 متر
  • متوسط العرض 6 متر.
  • يضيق أعلى السور ليصل إلى ارتفاع 3.7 م.
  • يتراوح ارتفاع السور بوجه عام بين 3 إلى 8 أمتار.
  • يبلغ طول أبراج الحراسة حوالي 12 متر.
  • بنيت قناة أعلى السور لتصريف مياه الأمطار تلقائيًا، كذلك حماية السور من تأثير الأمطار.

سور الصين العظيم من الفضاء

في ظل التعرف على ما هو سور الصين العظيم، نتعرف على ما يتداوله الناس من أساطير حول سور الصيني العظيم، إذ يتم تناقل بعضها باعتبارها حقيقة مثبتة، وتقول أشهر أسطورة أن سور الصين يمكن رؤيته من سطح القمر في الفضاء الخارجي، إذ إنه البناء الوحيد الذي صنعه البشر ويمكن تمييزه من الفضاء.

إذ إن تلك الأسطورة غير صحيحة، وقد ثبت بالأدلة بطلان تلك الأسطورة المتداولة، فقد صرح أحد رواد الفضاء بعد انهاءه لرحلة فضائية أن سور الصين يبدو من مسافة ليست بعيدة عن سطح الأرض مماثلاً لما حوله من طبيعة جغرافية من تراب وصخور، ويصعب بشدة  تمييزه بالعين المجردة من مدار منخفض قريب من الأرض، ولكن لا تقلل تلك الحقائق من عظمة وقيمة السور، ولا تنتقص من روعة هذا البناء البشري الرائع.

يتساءل الكثير من السائحين والمهتمين بالمعالم الأثرية في بلدان العالم عن ما هو سور الصين العظيم، إذ يمتد السور إلى آلاف الأميال بطول الحدود الشمالية التاريخية للصين، وتم بناءه على يد أباطرة الصين على مدى قرون لحماية أراضيهم من الأعداء.

زر الذهاب إلى الأعلى