العواصم

ما هي عاصمة الإكوادور

ما هي عاصمة الإكوادور، تتميز دولة الاكوادور بالموقع الجغرافي الذي يجعل لها الكثير المميزات، ويعتبر الاكوادوريين مركز العالم بسبب مرور خط الاستواء، كما تتميز بالكثير من الوجهات السياحية التي تجذب السياح اليها من كل مكان، ومن خلال المقال سنجيب على السؤال ما هي عاصمة الإكوادور وسنتعرف بشكل أوسع على دولة الاكوادور والأماكن السياحية التي تتميز بها.

دولة الإكوادور

سميت دولة الاكوادور بهذا الاسم نسبة إلى كلمة اسبانية تعني خط الاستواء نظراً لاقترابها من خط الاستواء، وهي جمهورية يحكمها رئيس جمهورية، وقد حصلت على استقلالها عام 1830م بعد الاستعمار الاسباني.

تقع في شمال غرب أمريكا الجنوبية، يحدها من الغرب المحيط الهادي ومن الشمال دولة كولومبيا، ويحدها من الشرق والجنوب بيرو، تبلغ مساحتها 283520 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة، تضم أرض الاكوادور مجموعات متنوعة من السكان مما جعلها تتميز بالتنوع البيولوجي، ويوجد في دولة الاكوادور اثنا عشر لغة مستعملة منها الشوار، ولكن بنسبة 94% من سكان الاكوادور يستعمل اللغة الاسبانية فهي اللغة الرسمية للبلاد.

تتميز الاكوادور بالمناخ المعتدل طوال العام في المناطق الجبلية، كما يقترب إلى المناخ الرطب شبه الاستوائي في المناطق المنخفضة.

وتتميز كذلك بالصناعة في مجالات متعددة مثل: توليد النفط، والبتروكيماويات، وتوليد الطاقة والتعدين، وبعض المواد الكيميائية، وصناعة المواد الخام، وصناعة المنسوجات والكثير من الصناعات المختلفة.

ما هي عاصمة الإكوادور

أعلنت مدينة سان فرانسيسكوا دي كيو قديماً وأصبح اسمها كيتو في يوم 5 آذار من عام 1541م عاصمة لدولة الاكوادور، وتشتهر المدينة بالموقع الجغرافي المتميز والبنايات القديمة وقد حصلت على المركز التاريخي واعتبرت تراثاً تاريخياً من قبل مؤسسة اليونسكو في عام 1970م، تقع في إقليم بيشيشنا في المنحدرات السفلية من بركان بيشيشان على ارتفاع 2850 متر من سطح البحر، كما أن المدينة تتعرض بكثرة إلى الزلزال الذي يهدد أمنها، وتعتبر ثاني أكبر مدينة في الاكوادور وتم اختيارها كعاصمة نظراً لموقعها القريب من خط الاستواء، يبلغ عدد سكان المدينة 1399814 نسمة وهم من الأمريكيين الأصليين.

تتميز مدينة كيتو بكونها مركز ثقافي لأنها تضم مكتبات عدة وكذلك الكثير من المتاحف التاريخية، ومركز تعليمي وكذلك مركز سياسي حيث أنها مقر الحكومة الاكوادورية، وأهم المكاتب الحكومية الاكوادورية، والمؤسسات بمختلف تخصصاتها.

استولت عليها إمبراطورية الإنكا وأصبحت عاصمتها، ثم وقعت تحت الحكم الاسباني عام 1534م، وأعلنت عاصمة للأكوادور التي كانت تحت الحكم الاسباني في هذا الوقت إلى أن تم استقلال الاكوادور عام 1809م، وفي عام 2008م تم اختيارها لتصبح مقر لاتحاد دول أمريكا الجنوبية.

#اقرأ أيضا:

الأماكن السياحية في الإكوادور

تعتبر مدينة كيتو نفسها مكاناً سياحياً نظراً لما تتميز به من الشوارع الضيقة وطراز المباني الأوروبي المتميز والكنائس ذات التصميم الرائع والساحات الكبيرة المفتوحة في المدينة والقصور والمتاحف، كما يوجد بها العديد من المظاهر الحديثة كالنوادي والمطاعم والمتنزهات، ومن الأماكن السياحية المتميزة فيها:

#اقرأ أيضا:

  • كنيسة لا كومبانيا دي يسوع التي استمر بناءها لمدة 160 عام، وتتميز بالديكور الداخلي الرائع وقد استخدم لتزيينها نصف طن من الذهب، وتغطي كل أسطحها أوراق الذهب والفسيفساء والجص المذهب وبعض المنحوتات المصنوعة من الخشب.
  • كنسية سان فرانسيسكو التي سميت نسبة الى القديس فرانسيس متأثرة في بناءها إلى الطراز المعماري في تلك الفترة، يستخدم الذهب في تزيينها، ويتميز المتحف المجاور لها إمكانية الوصول للجوقة المميزة بالطراز المغاربي، ويحتوي المذبح الرئيسي فيها على مادونا مجنحة.
  • بلازا جراند وهي ساحة مفتوحة حكمت البلاد من المباني المحيطة بالبلازا جراند ومفتوحة على قصر كارونديليت الذي تحول الى متحف وكذلك كنيسة كيتو وقصر رئيس الأساقفة وفندق بلازا جراند.
  • تل إل بانسيولو الذي يظهر يعطي منظراً خلاباً، ويقع في وسط التل تمثال للعذراء تظهر بأجنحة مصنوع من 7000 قطعة من الالمونيوم.
  • ترام تلفري والذي يستخدم لنقل الركاب من وسط مدينة كيتو من داخل منتزه فولكانو إلى جبل كروز لوما.
  • باركي لا كارولينا ويحتوي على المنتزهات ومسارات الدراجات والجري وملاعب لكرة السلة والقدم وأماكن مخصصة للأنشطة البدنية الأخرى، كما ويوجد بحيرة اصطناعية وقوارب للتجديف، إلى جانب النباتات والزهور في حديقة بوتونكو التي تضم معرض للزهور الاستوائية بما لا يقل عن 1200 نوع.
  • متحف لا كابيلا ديل هومبر الذي يقع في بلافيستا، فوق تل يطل على كافة أنحاء المدينة ويصور المتحف على جدرانه صور الاضطهاد السياسي، وبعض الاعمال الفنية للأكوادور قبل الاستعمار.
  • كنيسة بازليكيا ديل فوتو ناسيونال أكبر كنيسة في الاكوادور، مزينة من الداخل بالحيوانات الاكوادورية وتتميز ارضيتها بالفسيفساء، وبها كنيسة جانبية تحتوي على مذبح العذراء، ويظهر الجزء العلوي مدينة كيتو بمظهر جذاب.
  • وكل هذه المعالم الموجودة في مدينة كيتو فقط، بينما تحتوي دولة الاكوادور على الكثير من المعالم السياحية المميزة التي تجعلها وجهة الكثير من السياح حول العالم.

تتميز الاكوادور وبالتحديد مدينة كيتو العاصمة بالموقع الجغرافي المتميز الذي يميزها عن الكثير من مدن العالم، وكذلك التراث والتاريخ المميز فمن خلال المقال تعرفنا على جمهورية الاكوادور والكثير من المعلومات عنها والتاريخ الحافل لمدينة كيتو سواء السياحي أو التراثي أو الجغرافي.  

زر الذهاب إلى الأعلى