العواصم

ما هي عاصمة ساو تومي وبرينسيب ونظام الحكم فيها

ما هي عاصمة ساو تومي وبرينسيب دولة أفريقية تقع في خليج غينيا بالقرب من ساحل أفريقيا الغربي وهي أحد الدول التي اكتشفتها البرتغال وحكمتها ولكن حالياً يحكمها أهلها، تعد من أفقر دول العالم وأقل أول زيارة من قبل السياح بالرغم من كونها جنة على الأرض، وتعتبر عاصمتها أهم مدنها، فما هي عاصمة ساو تومي وبرينسيب.

ما هي عاصمة ساو تومي وبرينسيب

عاصمة ساو تومي وبرينسيب هي مدينة ساو توميه وهي أكبر المدن في الدولة، ويشير اسمها باللغة البرتغالية إلى القديس سانت توماس، تعتبر المدينة أهم مدن الدولة حيث يتم إدارة شئون البلاد لوجود مقر الحكم وأهم الأماكن السياحية والتراثية ومقر أهم الصناعات التي تعتمد عليها البلاد.

تعرف على: ما هي عاصمة جيبوتي وأهم مرافئها؟

السكان في ساو تومي وبرينسيب

يبلغ عدد سكان ساو تومي وبرينسيب حوالي 71,868 نسمة بحسب إحصائيات عام 2018، يتبع أغلب السكان في الدولة الديانة المسيحية ويتبع الأغلب الطائفة الكاثوليكية والطائفة التي تليها البروتستانتية، أما عن اللغة الرسمية المستخدمة في الدولة فهي اللغة الإسبانية.

موقع ومساحة ساو تومي وبرينسيب

تقع الدولة غرب الجابون بالقرب من خط الاستواء وهي عبارة عن جزيرتين في خليج غينيا، على بعد 240 كيلومتر مربع من الساحل الغربي لأفريقيا.

تسمى الجزيرة الأولى ساتومي وتبلغ مساحتها 859 كيلومتر مربع، عبارة عن أدغال كثيفة، أما الجزيرة الثانية فيطلق عليها برينسيب وتبلغ مساحتها حوالي 142 كيلومتر مربع وهي عبارة عن جبال وعرة صخورها حادة، بذلك تبلغ مساحة الدولة حوالي 1001 كيلومتر مربع.

تعرف على: ما هي عاصمة توفالو؟ نبذة عن اقتصادها

نظام الحكم في ساو تومي وبرينسيب

يحكم ساو تومي وبرينسيب نظام جمهوري يسمح بتعدد الأحزاب، ويتم اختيار الرئيس عبر الانتخابات لمدة 5 سنوات، ويمكن اختياره  لولاية ثانية.

ترجع السلطة العليا في البلاد إلى البرلمان الذي يتم اختيار أعضاؤه كل 4 سنوات عن طريق الاقتراع، ويتكون من 55 عضو.

أما بالنسبة إلى مجلس الوزراء فإنه يتم اختيارهم بناءاً على قرار من رئيس الجمهورية اعتماداً على اقتراحات رئيس الوزراء.

السياحة في ساو تومي وبرينسيب

تعتبر دولة ساو تومي وبرينسيب من اجمل الدول على الأرض حيث يطلق عليها البعض جنة في الأرض، ويزورها حوالي 7 آلاف سائح سنوياً للإستمتاع بجمال الطبيعة فيها، ومن أهم الممارسات التي يمكن الاستمتاع بها في الدولة ما يلي:

  • ممارسة الغوص والغطس.
  • ممارسة رياضة المشي أو الجري.
  • التعرف على النباتات الجديدة والفريدة.
  • وفي جزيرة برنسيب يمكن الاستمتاع بالمنتجات الفاخرة.
  • بالإضافة إلى الاستمتاع بجمال الطبيعة فيها.
  • زيارة الكنائس والأثرية.

زر الذهاب إلى الأعلى