الولادة والبيبي

كم وزن الطفل في الشهر السادس؟

كم وزن الطفل في الشهر السادس؟ من الأمور الهامة جدًا والتي من الضروري معرفتها كما أن هناك الكثير من التغيرات والتطورات التي تطرأ على شخصية وشكل وحجم الطفل في الشهر السادس ولذلك لا بد من مراقبة الطفل بشكل جيد لمجرد وصوله إلى الشهر السادس حيث تبدأ مرحلة جديدة تمامًا من عمره وخلال ما يأتي نتحدث بشكل مفصل عن وزن الطفل في الشهر السادس وبعض التفاصيل الأخرى في تلك الفترة.

#اقرأ أيضا: كيف أعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق

كم وزن الطفل في الشهر السادس؟

يبدأ الطفل منذ لحظة ولادته وخروجه من رحم أمه في النمو بشكل سريع جدًا وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى فتظهر عليه تطورات كبيرة وتحديدًا في نموه الجسدي وقد يصل وزنه إلى ضعف وزنه لحظة ولادته بعد ستة أشهر فقط من الولادة وهو معدل طبيعي للوزن إذا كان كل شيء على ما يرام وليس هناك خلل في صحة الطفل مثل الولادة المبكرة أو ما شابه.

أول ثلاثة أشهر من حياة الطفل يزيد الطفل بمعدل ثمانمائة جرام إلى كيلو كل شهر ثم يقل معدل النمو بشكل ملحوظ بعد بلوغ الطفل ستة أشهر وحتى استكمال السنة من عمره وهذا لا يشير إلى وجود خلل أو شيء من هذا القبيل بل هو أمر طبيعي جدًا.

يزعم البعض أن طريقة الرضاعة من حيث رضاعة طبيعية أو صناعية تؤثر على نمو الطفل وهذه المعلومات ليست صحيحة نهائيًا ولا أصل لها بل النمو يعتمد على عوامل جينية مختلفة تمامًا عن الرضاعة.

يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في الشهر السادس ما بين خمسة ونصف كيلو جرام إلى تسعة كيلو غرام ويجب متابعة نمو الطفل مع طبيب متخصص لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة صحية تضعف النمو أم ينمو الطفل بشكل سليم.

#اقرأ أيضا: حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

حركات الطفل في الشهر السادس وتطوره البدني

تظهر الكثير من التطورات على شكل الطفل وحركاته بمجرد بلوغه الشهر السادس وأهم تلك التطورات كالآتي:

  • يتغير لون عيني الطفل بنسبة كبيرة ويظهر بشكل كبير ويكون اللون الظاهر هو اللون الحقيقي لعينيه الذي سيبقى حتى يكبر.
  • يبدأ الطفل في الشهر السادس بالجلوس كما أن بعض الأطفال تبدأ بالزحف على القدمين واليدين وبعضهم يزحف على بطنه ويستخدم ركبتيه لمساعدته على الحركة وبعضهم قد لا يستطيع الحركة ولكن كل تلك التغيرات طبيعية ولا خلل فيها وطالما ترين الطفل يبذل جهد للحركة فهو في مساره الصحيح نحو المشي.

طعام الرضيع في الشهر السادس

بسبب التطور في النمو البدني للطفل والتغيرات التي تطرأ على حركاته فإن ذلك يجعله يبذل جهد أكبر مما يحتاج إلى تغذية بكمية أكبر عن السابق.

يمكن للأم أن تقوم بإضافة بعض الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل واحرصي جيدًا على تغيير الوجبات التي يتناولها الطفل في تلك الفترة ليعتاد على كل الأطعمة حيث أنه يكون متقلب المزاج في تلك الفترة بشكل كبير وقد يرفض بعض الأطعمة ولكن عند المحاولة مرة أخرى بعد بضعة أيام يمكنه تناوله بدون أي مشكلة ولذلك حاولي قدر الإمكان أن تذوقيه أكبر كمية ممكنة من الطعام الصلب.

#اقرأ أيضا: الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن كم وزن الطفل في الشهر السادس؟ كما تحدثنا عن الكثير من التغيرات التي تظهر على الرضيع في تلك الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى