التاريخ

كيف بنيت البتراء

الكثير من المهتمين بالمدن التاريخية يتساءلون عن كيف بنيت البتراء لذلك سوف نتناول اليوم الإجابة عن هذا السؤال، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بالبتراء.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟ وكم عدد زوجات عثمان الأول؟

كيف بنيت البتراء

  • مدينة البتراء هي مدينة تم نحتها من الصخر، وعن أكثر الطرق الغريبة في البناء؛ حيث أن مدينة كاملة تم تشييدها بتلك الطريقة المدهشة، فهذا يدل على إتقان الأنباط في المعمار وفي العمل، حيث أنهم كان لديهم مقدار كبير من الفن والإتقان فهذه الطريقة من البناء تعتبر مبهرة لكل السياح في هذا العصر.
  • فالأنباط كانوا يستخدمون أدوات غاية في البساطة والبدائية، ومع ذلك استطاعوا تشييد مدينة كاملة بهذا الحجم بتلك الطريقة البسيطة، كما أننا نجد أن طريقة البناء تأثرت بالكثير من الحضارات منها المصرية والآشورية فضلًا عن الإغريقية، فهذا يمكن ملاحظته بسهولة عند النظر إلى مقابر المملوك التي بنيت من الحجارة المقطوعة، والتي تم نحتها.
  • كما أن الأنباط قاموا باستثمار جميع الموارد المتوفرة في تلك المنطقة لكي يخرجوا تلك المدينة بهذا الشكل الرائع، فهي كان باستطاعتها الاستمرار لعصور عديدة، فهم قاموا بنحت الصخور الرملية والصخور الكلسية وجعلوها تماثيل، وقبور وأيضًا مساكن.
  • وادخلوا في بنائها أيضًا الحجارة السوداء البازلتية، واستطاعوا بناء أقواس بالعديد من الأحجام، وقاموا بعمل بعض التقنيات المطورة باستخدام المياه فهم كانوا يمتلكون خبرة كبيرة في أنظمة الري وطريقة تنفيذها، فاستطاعوا تجميع مياه الأمطار والاستفادة منها.
  • أيضًا قاموا ببناء وتشييد عدد من السدود المائية، وقاموا بحفر قنوات للمياه بمساحات واسعة، فكان لديهم قدرة مبهرة في أعمال المياه لا نبالغ إذا ذكرنا أنها تفوق بعض الدول الموجودة في عصرنا الحالي.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

موقع مدينة البتراء

  • وفي سياق الإجابة عن كيف بنيت البتراء فهي توجد في جنوب الأردن، وهي في محافظة معان وتعتبر البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع الحديثة، وتم اختيارها في عام 2007 ميلاديًا، وأثناء عام 1985 أضافتها اليونيسكو في قائمة التراث العالمي.
  • أثناء فترة الحكم العثماني وما قبله كانت مدينة البتراء غير مكتشفة، ولكن تم اكتشافها خلال عام 1812 ميلاديًا وكان ذلك على يد المستشرق السويسري يوهان بركهارت.

تاريخ مدينة البتراء

  • تلك المدينة هي رمز من رموز المملكة الأردنية الهاشمية ، وتعد مكان سياحي رائع يأتي إليه السياح من جميع بقاع الأرض، فمعمارها دقيق للغاية وفريد من نوعه، ولا يوجد له مثيل.
  • ولقد تم تأسيس مدينة البتراء أثناء حكم دولة العرب الأنباط لكي تصبح عاصمة للدولة، وهي كانت دولة عظمى تقوم بالسيطرة على مسافات كبيرة من الأراضي في تلك المنطقة.

المعالم الأثرية في مدينة البتراء

وأثناء إجابتنا عن سؤال كيف بنيت البتراء من الضروري ذكر أكثر المعالم السياحية المبهرة الموجودة بها، والتي تتمثل في الآتي:

  • السيق: يُعد السيق بمثابة ممر طويل يصل إلى المدينة، ويمكن وصفة بأنه شق ضيق تم نحته في الصخر، وهو الطريق الأساسي الذي يمكن للسياح الدخول من خلاله إلى مدينة البتراء، وطول هذا الشق حوالي 1200 متر، وعرضه يتراوح ما بين 3 إلى 12 متر، أما ارتفاعه فيصل إلى 80 متر.
  • الخزنة: والتي تُعد من أعظم المعالم الموجودة بها؛ نظرًا لدقة الموقع الذي اختاره الأنباط لها،  فموقعها في نهاية السيق تم تشييدها بحرفية رائعة ودقة شديدة، فبعض السكان كان في اعتقادهم أن هناك كنز كبير تم دفنه أسفلها، فتضم الخزنة طابقين كل طابق به بعض الغرف، وأسفلها هناك مدافن.
  • الدير: يعد الدير من أحد المباني في مدينة البتراء وهو يضم طابقين، ويبلغ ارتفاع وعرضه حوالي 50 متر، ويضم عدد من الغرف الداخلية الموجود في بعضها بعد المنحوتات والرسومات، بالإضافة إلى أثر الصلبان التي تم نحتها في الصخر.

وهكذا نكون قد انتهينا من الإجابة عن سؤال كيف بنيت البتراء بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة للغاية عنها وعن أكثر الأماكن المميزة بها.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى