الولادة والبيبي

متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

متى يبدا نبض الجنين في بطن امه؟ يُعد من أحد الأمور الهامة التي يهتم بها المرء عندما يعلم بأنه سيصبح والدًا فالحمل هو فترة مهمة لحياة المرأة ونبض الجنين يعتبر من المؤشرات الأساسية لتقييم صحته وبما أن معظم الأمهات يشعرن بالفضول حول هذا النوع من الأسئلة وغيرها مثل ما هو نوع الجنين ولذلك سيتم توضيح الإجابة في السطور التالية.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

غالبًا ما تصف الأم هذه الحركة بالشعور باللمسات الخفيفة أو الرعشات داخل بطنها إذا كان هذا في الحمل الأول لكن إذا كان الحما الثاني أو الثالث فقد تشعر بها في وقت سابق وهو كالتالي:

  • يمكن أن يبدأ نبض الجنين في بطن الأم حوالي الأسبوع الخامس إلى السادس من الحمل.
  •  ولكن يجب الانتباه إلى أنه ليس من الممكن سماع نبضه باستخدام الأذن فقط ويتطلب الأمر استخدام جهاز السونار الذي يمكن من خلاله رؤية الصورة الصوتية له وكذلك سماعها.
  •  لذلك يوصى بإجراء فحص السونار في الأسابيع الأولى من الحمل للتحقق من صحة الحمل ونمو الجنين بشكل صحيح.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

تأثير نبض الجنين على صحته

يعد هذا الأمر من المؤشرات الهامة للتقييم الصحي للجنين ويمكن استخدامه كمؤشر على وظيفة الجهاز القلبي الوعائي لديه كالتالي:

  •  في حالة كان نبض الجنين ضمن النطاق الطبيعي المعتاد والذي يتراوح بين 120-160 نبضة في الدقيقة فهذا يشير إلى أنه سليم ولا يوجد به أي مشاكل صحية.
  • وإذا كان نبض الجنين أقل من 120 أو أعلى من 160 في الدقيقة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة صحية.
  • في هذه الحالة يتعين على الطبيب المعالج إجراء مزيد من الفحوصات والتحاليل الازمه لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

كيف تشعر الأم بنبض الجنين

يختلف شعور الأم الحامل تجاه حركة ونبض الجنين من أنثى لأخرى وأيضاً يختلف بناء على نوعية الحمل سواء كان أو مرة أو الثانية أو غيرها كالتالي:

  •  يمكن للأم الشعور بحركة الجنين في بطنها في وذلك يعتمد على عدة عوامل منها وضع الجنين وحجم الرحم وعدد الأطفال الموجودين داخلها.
  • ويمكن أن يختلف نبض الجنين من طفل لآخر ويعتمد ذلك على العديد من العوامل مثل عمره ووضعه داخل الرحم وحالته الصحية وغيرها من العوامل الأخرى.
  • لذلك الأم هي أهم عامل قد يشعر بحركة الجنين وأحياناً يتفوق شعورها على التقدم التكنولوجي كأجعزة السونار وغيرها في حالة وجود مشكلة تعيق حركة طفلها.

#اقرأ أيضا: سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة

في الختام، من الضروري معرفة متى يبدا نبض الجنين في بطن امه والرصد الدقيق له، لأنه يعد من الإجراءات الأساسية التي يجريها الأطباء خلال فترة الحمل ويختلف نبض الجنين من طفل لآخر كما ذكرنا في المقال لعدة أسباب لذلك يجب المتابعة الدورية للتأكد من سلامة الأم وطفلها.

زر الذهاب إلى الأعلى